in

الصحة النفسية

الإنسان له جسم ونفس، يقيمان فيما بينهما علاقات مركبة ومتنوعة لدرجة إنتاج هيئة كاملة. ومثلما توجد مشاكل في عمل الجسم تمس بالإنسان وتعرقل أداءه الوظيفي، هناك أحياناً اضطرابات أو أمراض نفسية هي الأخرى تزعج الإنسان. هذه الاضطرابات يمكن أن تتسبب من عوامل مختلفة، بعضها قد تكون لمرة واحدة ويمكنها الزوال، وهناك اضطرابات تتواصل لمدة طويلة وتحتاج إلى علاج متواصل.على الرغم من أنه يُنظر في بعض الأحيان إلى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية صعبة  كأشخاص لديهم سلوكيات معقدة الفهم وغير متوقعة، فإن الأشخاص الذين يعانون من  اضطرابات نفسية صعبة يمكنهم بشكل عام، بواسطة العلاج الصحيح، أن يندمجوا في المجتمع، مثل كل إنسان يعاني من مشكلة طبية أخرى. لذلك، فإن وصمهم أو التمييز ضدهم يسببان لهم معاناة وتقييدات لا مبرر لها.

منذ سنوات ونحن نعلم أن أزمات الاكتئاب سوف تتحول خلال سنوات معدودة إلى أكثر مسبب شائع لتقييد الأداء الوظيفي في عالم الطب. من هنا تتضح أهمية قدرات تشخيصها وعلاجها في مراحلها الأولى، وهي معتدلة، من أجل منع تدهورها. سيتم تقديم العلاجات المتقدمة في مجال الصحة النفسية على أساس الوسائل المتطورة المتعلقة بالبنى التحتية وبمعرفة الطب العام. إن الارتباط به – المتمثل بالخطة الاصلاحية في الصحة النفسية سوف يسمح بتطبيق هذا التقدم.  

كثيراً ما تُرافق مواجهة مرض بدني برد فعل نفسي ملحوظ، وكذلك ولبالغ الأسف – بردود فعل بدنية ـ  ترافقها أزمات مصدرها نفسي. الخطة الاصلاحية التي تنظر إلى الهيئة الكاملة – من جسم ونفس، ستعرض رداً علاجياً حساساً وصحيحاً أكثر في كل واحدة من هذه الحالات المعقدة والشائعة.    

ما هو الاضطراب النفسي؟ الاضطراب النفسي هو تسمية عامة لمجموعة أمراض واضطرابات تؤثر على طريقة شعور الإنسان، تفكيره، سلوكه وتواصله مع الغير.  يتم تشخيص الاضطرابات النفسية بموجب مقاييس مهنية معرفة بموجب تصنيفات الأمراض.(ICD)   الاضطرابات النفسية يمكنها أن تكون مزمنة، مؤقتة أو أحادية المرة وأن تظهر بخطورة متغيرة.  من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً نجد الاكتئاب، الفصام (انفصام الشخصية)، الاضطراب الوجداني ثنائي القطب والهلع.  

الشعور بالضغط، بالخوف، بالتوتر أو بالعصبية، وهي جزء لا يتجزأ من مضمون مشاعر كل إنسان، يتم الإحساس بها بشدة أكبر لدى المعانين من اضطراب نفسي، لدرجة أنها تصعب من أدائهم الوظيفي اليومي. هناك اضطرابات تتميز بحالات من الذهان: حالات هذيان، أفكار فارغة ومساس بفهم الواقع، وبشدة مختلفة.  

ثمة أهمية كبيرة لتشخيص العلامات المبكرة للاضطراب النفسي ولتقديم العلاج الملائم. العلاج الناجع يمكنه أن يشمل إعطاء أدوية، علاج نفسي، إعادة تأهيل في المجتمع وغيرها، بموجب نوع الاضطراب وخطورته.  من يعانون من اضطراب نفسي يحتاجون إلى الدعم والتفهم تماماً مثل من يعانون من أمراض ليست معرفة كأمراض نفسية. لغرض تقديم المساعدة إلى من يعانون من اضطرابات نفسية تمت إقامة نظام إقامة في مؤسسات طبية، منظومة عيادات ومنظومة إعادة تأهيل في المجتمع. 

Report

مساهم

كتب بواسطة مسيِر موقع علمني

Years Of MembershipContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الصحة والجمال رقم

فيتامين د

الصحة والجمال رقم

فوائد الزنجبيل