in

النظام القانوني لاختراعات العاملين

النظام القانوني لاختراعات العاملين
في التشريعات الأردنية

المحامي المتدرب خالد محمد عياش

المقدمة

إن الحقوق الفكرية أصبحت اليوم من أحدث الفروع القانونية، وتحتل أهمية كبيرة بين الدول. فقد تزايدت أهمية الحقوق الفكرية في العصر الحديث بحيث أصبحت تعبيراً عن تقدم وتطور المجتمع، وأصبح تقدم وتطور أي مجتمع يقاس بما يملكه من حقوق فكرية أو معنوية، من حقوق تأليف وبراءات اختراع وغيرها.

وإذا كان للاختراعات دورها الهام في تقّدم الحضارة الإنسانية، فمنذ ظهور الاختراعات، واختراع الآلة على وجه الخصوص، حدث تغييراً في العالم ككل، بحيث أصبح العالم اليوم منفتحاً على بعض وعبارة عن قرية صغيرة، وأصبح يوصف العصر الحديث بالسرعة والمعلوماتية والعصر الذي تسيره الآلة وتحكمه التكنولوجيا، أننا مدينون بهذه الحضارة لهؤلاء المفكرين والمبدعين المخترعين والمبتكرين بحيث يتوجب مكافأتهم وتشجعيهم على الابتكار والاختراع الذي ساهم ويساهم في تقدم المجتمع ويرفع مكانته الاجتماعية والاقتصادية والحضارية بين الامم.

أمام هذه الحقائق كان لا بد أن يتدخل المشرع في كل مجتمع لوضع نظام قانوني يكفل ويعمل على حماية المخترعات وصون حقوق أصحابها من تعدي الغير عليها، وفي نفس الوقت حماية للمصلحة العامة .

لذلك فقد تأثر مفهوم الملكية في النظم القانونية ودخل مفهوم الملكية المعنوية لنظام الملكية بالمفهوم القانوني وذلك بالاعتراف بالملكية الصناعية والتجارية والملكية الأدبية والفنية إضافة إلى سن تشريعات خاصة بالملكية الفكرية.

وتعتبر الاختراعات من أهم موضوعات الملكية الفكرية لذلك فقد أفرد المشرع قانون خاص ينظم براءات الاختراع والحقوق الواردة عليها، وإذا كان للعمال والذين يمثلون أحد أطراف الإنتاج في الدولة دور خاص في الكشف عن اختراعات والتوصل لابتكارات، فإنه لا بد للمشرع أن يولي اهتماماً خاصاً باختراعات العاملين خاصة إذا ما علمنا أن معظم المخترعات إنما تأتي من جانب العمال. لذلك فقد ضمّن اختراعات العاملين في قانون العمل لضمان حد أدنى من الحماية لحقوق العامل المخترع الذي يمثل الطرف الضعيف في عقد العمل مقابل نفوذ وقوة صاحب العمل المالية.

  • لذلك ارتأيت أن أخصص هذا البحث لإلقاء الضوء على موضوع اختراعات العاملين بعنوان النظام القانوني لاختراعات العاملين في التشريعات الأردنية.
  • وسوف نقسم البحث إلى فصلين :
  • الفصل الأول : موقع براءة الاختراع من حقوق الملكية الفكرية .
  • الفصل الثاني : المخاطب بالحماية وموقف المشرع الأردني من اختراعات العاملين.

 

تنزيل ملف البحث

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المذهب الاجتماعي واثره على الحقوق والحريات العامة

حق تقديم العرائض في الدستور الأردني لعام 1952