in

حرية الرأي في الفقه السياسي الاسلامي

تعد هذه الحرية العمود الفقري للحريات الفكرية ، حيث تحمل في طياتها عدة انواع من الحريات مثل حرية الصحافة وحرية وسائل النشر والاعلام من اذاعة وتلفزيون ومسرح وخلافه من ادوات التعبير عن الرأي وهي كذلك تشمل حرية التعليم والتعلم مما تشمله من حريات نشر الكتب والاراء فهذه الحريات الجزئية تأخذ حجمها ومداها الطبيعي في مدى وحجم حرية الرأي .

  •  مفهوم حرية الرأي :

هذه الحرية تعد بلا شك من المسائل الجوهرية التي تدخل في نطاق حقوق الانسان في الاسلام والمقصود بها حرية الجهر بالحق واسداء النصح في كل ما يمس الاخلاق والمصالح العامة والنظام العام في كل ما تعتبره الشريعة الاسلامية فكراً .

وقد كفل الاسلام هذه الحرية منذ فجر الدعوة بل وجعلها من اوجب واجبات المسلم في ممارسة حقه في ابداء الرأي والوقوف بصلابة الى جانب العدالة والمساواة – مرتكزات الاسلام الاولى – وما يقصد انه الحق .

  •  هناك العديد من الادلة النقلية من الكتاب الكريم والسنة والنبوية ما يدل على ذلك منها :

أ- فمن الكتاب : قوله تعالى (ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)(2). وقوله عز وعلا : (الذين إن مكناهم في الارض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر)(3) .

ب- ومن السنة : فقد دلت اقوال وافعال وتقريرات النبي صلى الله عليه وسلم عليها ومنها :

  1.  (ومن رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان)(4) .
  2. قوله صلى الله عليه وسلم : (افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر) .
  3.  سيد الشهداء حمزة ورجل قام الى امام جائر فأمره ونهاه فقتله .
  4.  ويقول (……. والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق أطرأ ولتقصرنه على الحق قصراً) 

ولم يكتف الرسول عليه الصلاة والسلام بهذه الدعوة العامة لحرية الرأي بل كان يحث اصحابه على ممارسة حرية الرأي معه فكان يستطلع آراءهم في الشئون العامة بل وفي المسائل الخاصة وكان يأخذ بآرائهم وان خالفت رأيه احياناً .

ومن هنا تتضح اهمية هذه الحرية من كون الاسلام دعوة اسلامية عالمية يجب ابلاغها الى كل عقل انساني فمجال عمل الاسلام هو الجنس البشري قاطبة وبدون حرية الرأي لا يمكن ان تتخذ الدعوة سبيلها الى العالم فاعلان الدعوة الاسلامية وطرح افكارها ومبادئها الرئيسة يقتضي بداهة حرية الرأي عند الطرفين عند الداعية المسلم وعند الطرف الثاني مهما كان فكره واعتقاده .

تنزيل باقي البحث بصيغة Word

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المذهب الاجتماعي واثره على الحقوق والحريات العامة

حق تقديم العرائض في الدستور الأردني لعام 1952