in

روابط الوحدة الإسلامية ومقوماتها

موسى حسن عثمان

روابط الوحدة الإسلامية ومقوماتها

موسى حسن عثمان

ملخص

يهدف هذا البحث إلى الإسهام في تثقيف الشباب المسلم وتذكرته بأهمية الوحدة الإسلامية، في عالمنا المعاصر، استجابة لأمر الله تعالى في الاعتصام بحبله المتين، حتى تقوم الأمة المسلمة بدورها الرسالي الذي لا يمكن تحقيقها إلا بالوحدة الإسلامية. وذلك من خلال تسليط الضوء على ما يزخر به الإسلام من روابط ومقومات تقوم عليها الوحدة الإسلامية، ومناقشة ذلك ليعمل كل مسلم على جمع الصف، نبذاً للفرقة والشتات، حتى تعود الوحدة الإسلامية قوية كما بدأت تحمل في طياتها الرحمة للعاملين، إذ لا قنوط من أن تتحقق تلك الوحدة. وقد خلص البحث إلى الآتي :

  1. إن الإسلام قد ورث الأمة الإسلامية رؤية نافذة في إقامة الوحدة الإسلامية.
  2. الإسلام وحد مصائر المسلمين وفق نهج واحد يقوم على روابط ودعائم ثابتة تقوي الوحدة الإسلامية.
  3. العقيدة الراشدة أساس متين للوحدة الإسلامية وتلتقي عندها فطرة الإنسان السليمة .
  4. تقوم الوحدة الإٍسلامية على مقومات جوهرية، من شأنها أن توثق عرى الوحدة الإسلامية وتحققها.

وقد جاء هذا البحث على محورين: احتوى الأول على روابط الوحدة المتمثلة في العقيدة، والعبادة، والمصير المشترك. أما المحور الثاني : فقد تناول مقومات الوحدة وهي : المقوم الدعوي، والمقوم الاجتماعي والمقوم الاقتصادي، والمقوم السياسي والعسكري، ثم جاءت الخاتمة التي تشمل أهم النتائج والتوصيات .

المقدمة

الأمة المسلمة أمة واحدة، قال تعالى “إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون”، أمرها الله تعالى بالوحدة وعدم التفرقة والاعتصام بحبله المتين بقوله : “واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا”، لتؤدي دورها الرسالي الذي لا يمكن تحقيقه إلا بالوحدة الإسلامية لتكون أمة قوية مرهوبة من أعدائها. أما الفرقة والاختلاف فيؤديان إلى إضعافها وهلاكها وذهاب ريحها كما هو كائن اليوم، مما دفع أعداء الإسلام ليقولوا، لو كان الإسلام خيراً ما كان أهله على هذه الحال من الضعف والهوان .

ولكن مهما يكن من أمر فإن في المسلمين يقظة وصحوة بدأت جذوتها تتقد، وسيشع نورها ليعم أرجاء الكون إن شاء الله تعالى، فلا قنوط من أن تعود الوحدة الإسلامية كما بدأت قوية، تحمل في طياتها الخير والرحمة للعالمين. سيتحقق ذلك بعون الله رغم الابتلاءات والعقبات التي تعترض المسير.

لقد قصدنا في هذا البحث إلقاء الضوء ومناقشة بعض المسائل ذات الصلة الوثيقة بموضوع الوحدة الإسلامية، علها تسهم في تثقيف الشباب المسلم، وتذكره بأهمية الاعتصام بحبل الله المتين، والعمل على جمع الصف المسلم، ونبذ الفرقة والشتات، حتى يعود صرح الوحدة الإسلامية شامخاً كما كان .

تنزيل باقي البحث بصيغة Word

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كيف تواجه المؤسسات المالية الاسلامية العولمة

قيمة الحقوق والحريّات المعترف بها في الدستور الأردني