in

مستوى التوجه السوقي

 دراسة تحليلية للشركات المساهمة العامة في الأردن

مستوى التوجه السوقي

 دراسة تحليلية للشركات المساهمة العامة في الأردن

د. فايز الزعبي*

د.هاني الضمور**

الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو التعرف إلى مدى الاختلاف في مستوى التوجه السوقي لدى الشركات المساهمة العامة الأردنية التي صنفت على أساس : (1) الخصائص التنظيمية (النوع و الحجم والخبرة والأداء)، (2) الخصائص الإدارية (العمر والخبرة ونوعية التعليم ومستواه لمديري التسويق في تلك الشركات).  لقد تم جمع المعلومات المطلوبة من خلال مصادر أولية بوساطة استبانة صممت خصيصاً لغرض الدراسة ومن مصادر ثانوية من خلال دليل سوق عمان المالي لسنة 1995.  وقد تم تحليل المعلومات باستخدام اختبار مربع كاي الناتج عن توظيف أسلوب التحليل التمايزي.  وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:

 

  1. إن مدى الاختلاف في مستوى التوجه السوقي لدى الشركات المساهمة موضع الدراسة له علاقة ذات أهمية سواء تم تصنيف هذه الشركات وفق نوع القطاع الذي تنتمي إليه أو الخبرة العملية أو الأداء المؤسسي، في حين لا توجد له أي علاقة ذات أهمية إذا تم تصنيفها على أساس الحجم.
  2. إن مدى الاختلاف في مستوى التوجه السوقي لدى الشركات المساهمة العامة موضع الدراسة له علاقة ذات أهمية إذا تم تصنيف هذه الشركات على أساس الخبرة أو المستوى التعليمي ونوعيته بالنسبة لمديري التسويق فيها، في حين لا توجد له الأهمية ذاتها إذا تم تصنيفها على أساس عمر مديري التسويق.

وهذا وقد توصلت الدراسة إلى التوصيات التالية:

  1. زيادة اهتمام الشركات المساهمة العامة الأردنية بأبعاد التوجه السوقي، ولا سيما الشركات التي تنتمي إلى قطاعي الخدمات والتأمين.
  2. اهتمام الشركات عند تعيين مديري التسويق بالأشخاص الذين يتمتعون بخبرة أكبر في العمل التسويقي.
  3. اهتمام الشركات عند تعيين مديري التسويق بالأشخاص الذين يتمتعون بمستويات تعليمية متقدمة.
  4. اهتمام الشركات بمديري التسويق المتخصصين في مجالي التسويق وإدارة الأعمال ما أمكن.

Abstract

The purpose of the study is to determine the variance in market orientation between the Jordanian publicly-held corporations according to their organizational characteristics (Experience, size, type and ROI), and according to the marketing managers’ characteristics employed in them (age, experience, type and level of education).  Data were gathered from two resources: questionnaire and the Jordanian share Holding Companies Guide for 1995.  Chi-Square technique is used in the analysis. Finding of the study emphasized the following:

  1. There are significant differences between the Jordanian corporations’ market orientation on the basis of type, experience, and performance.
  2. There are significant differences between the Jordanian corporations’ market orientation on the basis of experience, type and level of education of the marketing managers employed in them.

In accordance with these findings the following recommendations can be made:

  1. Emphasizing market orientation philosophy in corporations’ policies and strategies, especially in service and insurance sectors.
  1. Employing marketing managers, who are expert, highly educated and specialized in marketing and business administration.
  1. مقدمة:

تتصف التوجيهات الحديثة لشركات الأعمال في كثير من الدول المتقدمة بالاهتمام المتزايد بإشباع حاجات العملاء المتنوعة ورغباتهم من خلال التنسيق بين نشاطات ووظائف الشركة على المستوى الشمولي، وذلك لتحقيق أهداف التسويق وأهداف الشركة بشكل عام.  لقد غدا إشباع حاجات العميل من الأهداف الرئيسية لنشاط التسويق والذي يعتمد عليه بالدرجة الأساسية نشاط الإنتاج لهدف إنتاج السلع والخدمات التي تتفق مع احتياجات العميل وتوقعاته.

ولا يقتصر اهتمام التوجه السوقي بالسلعة فقط، بل تعداه إلى الاهتمام بسعر السلعة وتطويرها وتقديمها ضمن حزمة من الخدمات الضرورية، وتوزيعها بوساطة القنوات الملائمة والأقل تكلفة وترويجها بالشكل المناسب.  ويقوم مفهوم التوجه السوقي على تحقيق أهداف الشركة على المستويين: قصير الأجل وطويل الأجل، وذلك لما له من تأثير في أهداف الشركة العملية والاستراتيجية.

تنزيل باقي البحث بصيغة Word

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مسؤولية البنوك عن غسيل الأموال وكيفية مواجهتها

مساواة المرأة بالرجل في ميدان العمل