in

الفرق بين الامضاء و التصديق

الفرق بين الامضاء و التصديق

اولاً- المفهوم العام للإمضاء:

– يستخدم اي شخص توقيعه على أي أوراق او مستندات رسمية وغير رسمية، وفي العادة يقصد  به الشهادة او توثيق حضوره حدث معين او لحظة اعتراف مكتوب يدلي به او الموافقة على نتائج مفاوضات او اجتماع او مباحثات او قمة او أي استخدامات أخرى تدل على معنى حضور هذا الشخص في الوقت المعين وشهادته على ما حدث او موافقته وإقراراه بذلك الحدث.

ثانيا- الامضاء في القانون الدولي:

 – يعتبر الامضاء خطوة تمهيدية كي تصبح الدولة طرفاً في الاتفاقية أو المعاهدة، وهذا الامضاء لا يرتب أية التزامات قانونية على الدولة الموقعة، وإنما يكون لتأكيد عزمها على اتخاذ ما يلزم من خطوات للالتزام بالمعاهدة أو الاتفاقية في تاريخ لاحق، وبحسب تعبير الفقه الفرنسي هو التزام أدبي (une obligation morale)  بألا تسلك الدولة أفعالاً تخالف موضوع الاتفاقية وأهدافها.

ثالثا- المقصود بالإمضاء بالأحرف الأولى :

– يقصد بها عادة الاشارة على الوثيقة او الاتفاق بالحرف الاول من الاسم او بأي اشارة أخرى دون التوقيع الكامل، والذي قد يتحول التوقيع بالحرف الى توقيع كامل ملزم حال موافقة السلطة الأصلية للأطراف على المعاهدة او الاتفاقية بعد التوقيع بالأحرف الاولى، اذاً هو بمثابة اعلان انتهاء المفاوضات والنقاش حول مسألة ما، وتم حسم القرار فيها  بانتظار التوقيع النهائي الكامل.

رابعا- التفرقة بين الامضاء بالأحرف الاولى و الامضاء النهائي :

  • يعتبر كلأهما ملزم قانوناً ولكن التوقيع بالأحرف الاولى لا يدخل حيز النفاذ (التنفيذ) ولا يكون له هذا الأثر حتى تمام التوقيع النهائي .
  • من الممكن إجراء تعديلات على الوثيقة او الاتفاق بعد التوقيع بالأحرف الاولى ولكن من الصعوبة حدوث ذلك بعد التوقيع النهائي.
  • اذا كانت المفاوضات حول أزمة ما بين عدة أطراف فأن التقاليد تقضي بحصول الموافقة بأكثرية الثلثين حتى يتم اعتماد نص الاتفاق في مؤتمر دولي علني.

خامسا- التصديق:

– هو فعل بموجبه تعلن الدولة عن قبولها الالتزام بالمعاهدة او الاتفاقية، وذلك بإيداع صك تصديق لدى الأمين العام للأمم المتحدة، فالتصديق إجراء يكون مسبوقاً دائماً بالتوقيع على المعاهدة، وبمقتضاه تصبح الدولة مسؤولة عن تنفيذ الالتزامات القانونية المنصوص عليها في الاتفاقية أو في البروتوكول الاختياري، علماً بأنه لا يوجد وقت محدد يجب على الدولة أن تقوم بالتصديق فيه على المعاهدة أو الاتفاقية التي وقعت عليها.

 

تنزيل باقي الملف بصيغة Word

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاسس النقدية في كتاب “الشعر العربي المعاصر”

الهجرة غير الشرعية