in

بحث حول آثار أبو الأسود الدؤلي العلمية

مقدمة:

آثار أبو الأسود الدؤلي العلمية

يعتبر المؤرخون ان الدؤلي من اسياد التابعين (53) وابرز المتقدمين في العلم والمعرفة، واكمل الرجال رايا (54) . كان الدؤلي عالما يحب العلم والمعرفة‏ويعتقد ان العالم مشعل المجتمع، ونوره البازغ. واشار المتنبي في اهمية العلم فقال: «وخير جليس في الزمان كتاب‏»ومن حكم العلماء في سمو منزلتهم قال: «الملوك حكام الناس والعلماء حكام الملوك‏» (55) .
ابو الاسود الدؤلي مفخرة من مفاخر الفصاحة العربية وبلاغتها، فهو اول من وضع النحو العربي وهنالك من وقف امام هذا الراي (56) والحقيقة كالشمس في رابعة النهار لايحجبها الغبار،ونلاحظ القدماء منهم ابن سلام الجمحي المتوفى 232ه: وكان لاهل البصرة في العربية قدم وبالنحو ولغات العرب والغريب عناية، وكان اول من اسس العربية وفتح بابها وانهج‏سبيلها ووضع قياسها ابوالاسود الدؤلي، حين اضطرب كلام العرب‏». (57)
وجاء ابن قتيبة المتوفى سنة 276ه. بهذا الخبر: «اول من وضع علم النحو ابوالاسود الدؤلي‏». (58)
وهذا ابوالطيب اللغوي المتوفى سنة 351ه يقول: «وضع ابوالاسود الدؤلي النحو بنفسه عندما سمع اللحن في قراءة القران‏». (59)
ويروي الجزري عند ذكر ابي الاسود (اول من وضع مسائل النحو باشارة الامام علي فلما عرضها على علي قال: فاحسن هذا النحو الذي نحوت! فمن ثم سمي النحو نحوا). ونلاحظ قول التبريزي (60) عند ذكر الدؤلي: «وهو الاصل في بناء النحو وعقد اصوله براي من علي‏بن ابي طالب، والعمل الجبار الثاني الذي قام‏به‏الدؤلي، هو: تنقيط وتشكيل القران الكريم‏» فيقول المبرد في هذا الصدد: (اول من وضع القربية ونقط المصاحف ابوالاسود الدؤلي (61) ، انه اعرب مصحفا واحدا في‏خلافة معاوية‏» (62) .

تنزيل باقي الملف بصيغة Word

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

اثر البيئة على السلوك الانساني

بحوث مدرسية جديدة

دعاء رائع لأمهاتنا