in

بحث حول الأفلاج

مقدمة :

إن الإفلاج كانت وما زالت منبع الحياة الزراعية في عُمان وكلمة فلج – كما تستخدم في عُمان – جمعها أفلاج ، وهي اصطلاح شامل لنظام من أنظمة الري ، والكلمة مشتقة من جذور سامية قديمة تعني ‘ تقسيم ‘ وما يقابل فلج في اللغة العربية القديمة هو تقسيم الملكية إلى أنصبة ، ويمكن إطلاق الكلمة على نظام تقسيم المياه بين المساهمين . وهذا هو معنى الكلمة في عُمان إذ أنه عبارة عن تنظيم معين لتوزيع المياه بين هؤلاء الذين لهم حقوق فيها .

والفلج عند العمانيين هو نبع ماء جار عبر قناة مشقوقة في الأرض لتسقي الأرض الزراعية وبذلك تشبع استخدامات الإنسان باعتبارها مصدراً هاماً من الموارد المائية ، سواء أكانت تلك القناة مشقوقة على سطح الأرض أم في باطنها ، فالتسمية واحدة وهي الفلج . وإن كان هناك تمييز بين أنواع عدة .

نظرة تاريخية للأفلاج العمانية :

يعود إنشاء الأفلاج في عُمان إلى قورن عديدة ، حيث يعتقد المؤرخون أن نظام الري الذي يعرف بالأفلاج حالياً قد يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد ، وتعتبر عُمان من الدول القليلة التي تستخدم هذا النظام الفريد من نوعه في الحصول على المياه . حيث ثبت وجود الأفلاج في كل من أسبانيا وبعض بلدان أوروبا وكذلك في بلاد فارس في الشرق الأوسط وفي الجزائر والمغرب العربي ويمكن القول بأن وجود الأفلاج في هذه الدول قد يرجع إلى حكم الجوار وتشابه المناخ والتضاريس بالنسبة إلى بلاد فارس ، كما يمكن أن ترجع إلى التداخل بين الثقافات والعادات والتقاليد الذي حدث عقب وصول العرب إلى الأندلس .

وبالرغم من اختلاف المؤرخين حول التاريخ الحقيقي لنشأة الأفلاج في عُمان ونظراً لعدم وجود وثائق تاريخية مؤكدة تثبت ذلك إلا أن بعض هؤلاء المؤرخين يعيد تاريخ إنشاء الأفلاج في عُمان إلى أسطورة قديمة تشير إلى أن النبي سليمان عليه السلام هو أول من أنشأ الأفلاج في عُمان وتقول الأسطورة : (( إنه ذات يوم بينما كان النبي سليمان في رحلته على بساط الريح إلى بيت المقدس وفي طريقه رأى قلعة سلوت بولاية قريات فأخبره الهدهد بأن القلعة غير مسكونة فدخل النبي عليه السلام عُمان التي كان البدو يسكنونها حينها وظل عشرة أيام بها وكان يأمر الجن المسخرة له أن تبني ألف قناة كل يوم من أيام إقامته . ولكن بما أنها أسطورة فلا يمكن أخذها مأخذ الجد ولكن يبقى للأفلاج تاريخها الحافل والشاهد في عُمان .

تنزيل باقي البحث بصيغةWORD 

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الغذاء والتغذية

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الاقاليم المناخية