in

بحث حول الأمراض التي تصيب جهاز المناعة

الهرمونات والعلاج الهرموني:

تلعب الهرمونات الدور الرئيسي في ظهور العلامات الجنسية الثانوية عند الانسان . اذ يجري في الغدة النخامية المرتبطة بالدماغ تكوين وتكثير الهرمونات التناسلية : هرمون حث الجريبات FSH و هرمون انبثاق البيضة من الجريبات LH . وتعمل هذه الهرمونات على فرز وتكوين لهرمون الجنسي الذكري ( تيستوستيرون ) والهرمون الجنسي الانثوي (اوستراديول ). وهما لهرمونان المسؤولان عن ظهور اولى علامات النضج الجنس الانثوي عند البنات ( العادة ا لشهرية ) وتكون المنى عند الاولاد. وتلعب التغذية هنا ، وخصوصا نسبة البروتين في الغذاء، دورا هاما في نمو حجم الجسد وتعجيل النضوج الجنسي عند اجيال البنات والاولاد.

ولاحظ العلماء نمو اطوال الاجيال الجديدة بمعدل سنتمتر واحد لكل عقد وذلك منذ بداية القرن العشرين . وفي حين كانت العادة الشهرية تبدأ عند البنات عام 1850 في عمر يتراوح 17 عاما فان العادة الشهرية لبنات نهاية القرن العشرين تبدأ في سن يتراوح بين 12- 13 عاما. وصار النضج الجنسي يسبق النضج النفسي للشباب بعدة سنوات وادى هذا الحال الى انحسار فترة ” السذاجة ” والبراءة عند الجنسين لصالح النضج الجنسي المبكر.

والهرمونات مواد كيمياوية فعالة تقرر في جسدنا نسبة النمو ، تعمل على تحويل الغذاء الى وقود، وتضمن مواصلة العنصر البشري . فالهرمونات هي القوات المسلحة التابعة لجملة الغدد الصم وا لذي يأتمر باوامر الغدد. ويجري تكوين الهرمونات في احدى الغدد وينقل الى اعضاء وانسجة الجسم الاخرى بواسطة الدم حيث يتولى تقرير نشاط هذا العضو او النسيج . وكمثل فان هرمون الاستروجين يتم تكوينه في المبايض ويتم نقله بواسطة الدم الى العديد من انسجة الجسم بينها نسيج الثدي عند المرأة ، بطانة الرحم ، الكبد العظام .

لايعرف احد عدد الهرمونات التي تفرز داخل الجسم وكمثل فان الغدة الكظرية (الادرينالية ) وحدها تفرز اكثر من 25 هرمونا معروفا. الا انه من المعروف ان الهرمونات يمكن فرزها في ثلاثة اصناف في ضوء وظائفها وهي : الجنسية ، الغذائية والتوترStress.

تبدأ المبايض بعد فترة الشباب بافراز الهرمونات الانثوية بكثرة كي تهيء المبايض والرحم وقناتي فالوب للاباضة والاخصاب والحيض . ولعل اكثر هذه الهرمونات الجنسية شهرة هو الاستروجين الذي يؤدي وظيفة مزدوجة تهتم بالاخصاب والجنس اضافة الى التغذية . كما يعين الاستروجين الجسم في الحفاظ على العظام ومنع تأكلها.

وهناك بالاضافة الى الاستروجين العديد من الهرمونات الهامة التي تلعب دورا هاما في معاملة الاغذية منها:

* الانسولين : الذي ينظم سكر الدمك ويقرر مدى امتصامى السكر من قبل الخلايا…

تنزيل باقي البحث بصيغةWORD

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الأمراض التناسلية

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الامراض الجلدية