in

بحث حول البوابة الالكترونية

مقدمة:

يرجع السبب الرئيسي لاستخدام وانتشار مصطلح بوابة إلي مصممى صفحات الويب بالاشتراك مع موردى الدخول على شبكة الإنترنت قد بحثوا عن نمط جديد يمكنهم من تحويل الصفحة الرئيسية لموقع الويب من مجرد صفحة ثابتة تقليدية إلي قطاع ديناميكى تفاعلى ينطوى على مجموعة من المهام والخصائص الرئيسية والتى من أهمها : الاستقبال ، التوجيه والإرشاد ، معلومات خاصة بالمستفيدبن مُعدة وفقا للسمات الشخصية إلي غير ذلك…..

وقد أصبح من الضروري أن تكون بوابة الإنترنت أداة ووسيلة فعالة تهدف إلي ربط المجتمعات البحثية، وتسهل سُبل التغلب على التحديات التى تواجه الخدمات الخاصة بتسويق المعلومات، وضمان اتصال مستخدمى الإنترنت المستمر للبوابة، إلي جانب تقديم المساعدة الفنية والتقنية للمستفيدين بشكل مستمر دون انقطاع وتأمين الصفقات التى تُعقد عن طريق البوابة وخاصة فيما يتعلق بالاشتراك فى الخدمات المتنوعـة على الخط المباشر من خلال شبكة الإنترنت.

وجديراً بالذكر أن يـاهو Yahoo يمكن اعتباره أول نموذج مبدئى -من حيث التصميم- يمكن أن يُطلق عليه لقب بوابة، وكانت بداية نشأته على يد دافيد فليو David Filo وجيرى يانج Jerry Yang الباحثان فى جامعة ستانفورد عام 1994، ومنذ ذلك الوقت يتم إثراء يـاهو بصفة مستمرة حتى إنه يعد الآن من أهم البوابات المتاحة على الشبكة العنكبوتيـة.

وإبتداءً من عام 1995 شُهد بدايات بوابات الويب العامة إضافة إلي يـاهو فى الولايات المتحدة الامريكية نجد كذلك AOL America OnLine الذى يجذب مئات الآلاف من مستخدمى الشبكة العنكبوتية فى العالم، أما فى فرنسا فقد شهدنا مولد بوابة ونادو Wanadoo التابعـة للشركة الفرنسية للاتصالات France Télécom التي ظهرت إلي حيز الوجود فى عام 1996. بعد ذلك ظهرت البوابات الموضوعية ثم توإلي فى الظهور نوع آخر من البوابات هى بوابات المؤسسات والشركات إبتداء من عام 1988.

ننوه فى هذا الصدد إلي أن إشكالية “بوابات الإنترنت” قد ظهرت بشكل واضح إلي حيز الوجود منذ سبتمبر 1988 وذلك بهدف التعريف والإحاطة بالأهمية الاستيراتيجية المتعلقة بهم. حيث إن مصطلح “بوابات” يغطى – فى الوقت الراهن- كافة المجالات والمهن والمجتمعات البحثية بالاضافة إلى العديد من الخدمات المستحدثة.

 تطور ونمو البوابات تتابع باستمرار وبشكل مضطرد حيث إننا وصلنا منذ حوإلي خمس سنوات إلي عدة آلاف من بوابات الإنترنت التى تتضمن بدورها ملايين المواقع. وقد لاقى تصميم البوابات على الشبكة العنكبوتيـة اهتماماً كبيراً من جانب مجتمع الناشرين والمحرريين وبصفة أوسع وأعم جميع المؤسسات –وخاصة المكتبات ومراكز المعلومات- اللاتي يرغبن فى تطوير وتنمية أنشطتهم على شبكة الإنترنت.

تنزيل باقي البحث بصيغةWORD

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول البنية الالكترونية للذرة

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول البيئة و التلوث البيئي