in

بحث حول الجدول الدوري للعناصر

ما هو الجدول الدوري ؟ ومن وضعة ؟

في حال قمنا بترتيب العناصر الـ 109 أو أكثــر وفقا لتــزايد أعدادها الذرية ، نحصل على نموذج أو توزيع محدد ، بحيث نجد تشابها بين العنصر الموجود في قمة القائـمة مع العنصر الذي يظهـر في أسفلــة في المكان التــاسع التالي له … عرف ذلك باسم الــتكرار الــدوري في الخواص الكيــميائية للعنــاصر وقد أكتشفه لأول مرة الكيميائي الإنكليزي جون نيولاندز ، عام 1864 فنظم العناصر وفقا للزيادة في أوزانــها الذرية ، وجــاء بعده يوليوس لوثار ماير فلاحظ وجود دورية متشابهة ، هذه المرة في الصفات الفيزيائية للعناصر .

لكن الإنجاز الأعظــم في هذا المجــال قام به الكيميــائي الروسي ديمتري مندلييــف عــام 1869عندما صنـف العناصر ذات الخواص في جدول أسماه الجدول الدوري ، كما عرف بإسم جدول مندلييف ، حيث نظم العناصر ذات الخواص و الصفات المتشابهــة في أعمدة ، أطلــق عليها اسم مجموعات أو زمر ، و في صفوف أفقية سمــاها الــدورات و فقا للزيادة في أوزانها الذرية .

إذا قادت هذه المــعالجة مندلييف إلى وضع عنصــر في مجموعة خطأ أو يرى أن هناك مربعا يبقى خاليا ، يتركها جميعها خالية و يحدد خصائـص هذا العنصــر و إن العلمـــاء بعـــده سيكتشفون اسم هذا العنصر … كل ذلك يدل على عبقريتــه و ثقته بنفسه تجاه النظام الذي وضعه .

ما هو العدد الذري للعنصر ؟

العدد الذري للعنصر هو عدد الإلكترونات في ذرته ، أو عدد البروتونات في نواته ، فـــــي الجدول الدوري كل عنصر يلي الذي سبقه و ذلك بإضافة إلكترون واحد و بروتـــون واحـــد برفقة عدد من النيترونات إلى ذرة العنـصر الــذي يقع على يســـاره … و هذا هو السبب في شذوذ زوج أو زوجين من العناصر المتجاورة عن قاعدة تزايد الوزن الذري .

فاليود في المجموعة السابعة ( ب ) يتبع التيــلوريوم في المجموعة السادسة ( ب ) بالرغم من أن الوزن الذري لليود هو ( 127 ) ، وهو أقل من مثيله التيلوريوم ( 127.6 ) ، كل ذلك يعود إلى أن كل عنصر يوجد في الطبيعة في حاله مزيج من النظائر .

هكذا وضع مندلييف العناصر في أماكنها الصحيحة ليقع عنصر اليود في المجموعة نفسهـــا لبقية عناصر الهالوجينات ، وبما أن العـدد الذري لليود هو ( 35 ) مقابـــل ( 32 ) لمثيــله التيلوريوم ، فإن وضع هذين العنصرين كم أراده مندلييف يصبح صحيحا إذا اعتبرنا الأعداد الذرية أساسا لترتيب العناصر بدلا من أوزانها الذرية .

تنزيل باقي البحث بصيغةWORD

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الجبال

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الجلوكوز