in

بحث حول الحرية

الحــــــرية

هي حالة التحرر من القيود التي تكبل طاقاتالإنسان و إنتاجه سواء كانت قيودا مادية أو قيودا معنوية ، فهيتشمل التخلص من العبودية لشخص أو جماعة ، التخلص من الضغوط المفروضة على شخص مالتنفيذ غرض ما ، أو التخلص من الإجبار و الفرض . 

الحرية أيضا احدى أهم قضايا الشعوب و هي منأهم الأوتار التي يعزف عليها السياسيون ، فالكل يطمح لاستقلال بلاده و أن يكونشعبه حرا في اتخاذ القرارات لمصلحة الشعب أو الجماعة أو المجتمع الذي ينتمي إليه. 

أنواعالحريات

الإشارة إلى أنواع الحريات تعنيبالتحديد هنا التصنيف الغربي لها الذي يجري تطبيقه في الدول الرأسمالية الغربية.وتصنف هذه الحريات في ثلاث مجموعات هي: 1- الحرية السياسية. 2 – الحرية الاجتماعية3 – الحرية الاقتصادية. 

الحريةالسياسية

وهي تتيح للإنسان فرصة المشاركة فياتخاذ القرارات الحكومية. وتشمل حق التصويت في اختيار أحد المرشحين المتنافسين علىوظيفة عامة، وحق الفرد في ترشيح نفسه لوظيفة، والحق في نقد سياسات الحكومة

ويرى بعض علماء الاجتماع أن الحريةالسياسية غير ذات معنى إذا لم تؤازرها حقوق اقتصادية واجتماعية، إذ لا قيمةللتصويت إذا لم تتوافر حاجاتهم الأساسية. 

الحريةالاجتماعية

حسب المفهوم الغربي للديمقراطية تشملالحرية الاجتماعية حرية التعبير والصحافة، والحرية الدينية، وحرية الاجتماع، والحرية التعليمية،وحرية التقاضي وفقا لقواعد الإجراءات القانونية. 

حرية التعبير

هي حق الناس في التعبير عن آرائهموأفكارهم. فالناس بحاجة للمناقشات لتبادل الآراء حتى يتمكنوا من التوصل إلى قراراتمبنية على المعرفة في شؤون حياتهم السياسية. وحرية التعبير تعزز الحرية السياسيةبلفت انتباه المسؤولين إلى الرأي العام. 

حرية الصحافة 

هي حق نشر الحقائق والأفكار والآراء،ويشمل ذلك الإذاعة والتلفاز والأفلام وكذلك المواد المطبوعة. 

الحرية الدينية 

تعني حرية الاعتقاد وممارسة الشعائرالدينية التي يختارها الفرد لنفسه. 

حرية الاجتماع 

هي حق الناس في الاجتماع بعضهم ببعضلمصالح متشابهة. وهي تعني أيضًا أنه يجوز للناس أن ينضموا إلى من يشاءون. من ناحيةأخرى، لا يجوز قسر أحد على الانضواء إلى أية مجموعة دون إرادته. 

الحرية التعليمية 

هي مجموعة من الحريات يتطلبها المعلمونوالدارسون، وتشمل حق التعليم، والبحث، والكتابة، والنشر بما ينمي تطوير الفكر ونشرالمعرفة. 

حرية التقاضي 

وهي تعني مجموعة من الشروط القانونيةالتي يجب استيفاؤها قبل معاقبة المتهم على جريمته. وتشمل حق الفرد في معرفة التهمالموجهة إليه. ويهدف من هذه الحرية حماية الناس من إيداعهم السجن بدون وجه حق. 

تنزيل باقي البحث بصيغةWORD

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول أسباب قيام الحروب الصليبية

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الحصان والتاريخ