in

بحث حول الحصان والتاريخ

المقدمة:  

كان الحصان على مر التاريخ, رفيق العربي في تنقله وترحاله, وحربة و صيده فعلية يحارب أعدائه وبه يهاجم ويتصيد, وعلية يسرح ويمرح, ويقطع القفار والفيافي وبه يسابق وبه يتريض ويتسلى.

يعد الخيل من الحيوانات التي برزت في العصور القديمة للعربي, وذلك لقوتها وجلدها فقد كان استخدامه في الحرب لأنه هو السلاح الفعال في الحرب .

من خلال دراستي في مادة منهج البحث العلمي فقد كلفت بكفاية بحث بعنوان الخيل في شعر المتنبي الذي أوكلني به دكتوري سمير محمود الدروب في جامعة مؤته وعلية فقد قمت بالتقميش والبحث والتحليل, حيث وصلت بدراستي إلى جمع الأبيات الشعرية التي تحتوي على لفظة الخيل وتناولت بعضها ثم مشتقاتها والألفاظ الدالة عليها, مثل الجواد والفرس والمهر وغيرها من الألفاظ, وقد اعتمدت في دراستي على منهجين وهما منهج توضيحي ومنهج تحليلي, بالاستعانة ببغض المصادر كالشروح الأربع للعكبري وغيرها مثل الديوان نفسه . سائلين المولى عز وجل أن يحض هذا البحيث بالإعجاب من قبلكم.

المتنبي :-

هو أبو الطيب احمد بن الحسين الجعفي الكندي الكوفي, المتنبي الشاعر الحكيم, وخاتم ثلاثة الشعراء, وآخر من بلغ شعرة غاية الارتقاء.

هو من سلالة عربية من قبيلة جعفى ابن سعد العشيرة من أحد القبائل اليمانية ولد في الكوفة سنة 303هـ في محلة كندا ونشاء بها واولع بتعلم العربية من صباه وكان أبوة سقاءً فخرج به إلى الشام .

ورأى أبو الطيب أن استتمام علمه باللغة والشعر لا يكون إلا بالمعيشة بالبادية فحرج إلى بادية بني كلب وأقام بينهم مدة ينشدهم من شعرة ويأخذ عنهم اللغة فعظم شأنه بينهم .

وكانت الأعراب الضاربون بمشارف الشام شديدي الشغب على ولاتها فوشى بعضهم إلى لؤلؤ أمير حمص من قبل الإخشيدية بأن أبى الطيب ادعى النبوة في بني كلب وتبعة منهم خلق كثير ويخشى على ملك الشام منة .

فخرج لؤلؤ إلى بني كلب وحاربهم وقبض على المتنبي وسجنه طويلا ثم استثابة وأطلقه

الحصان في الحياة الاجتماعية :

علاقة الحصان بالفارس :

لقد ساعدت طبيعة الجزيرة العربية وشظف العيش وبعد المسافات, تتناءى فيها العيون والمراعي ومضارب الخيام, على اقتناء الخيل من اقبل العربي, لأنه قد لا يمكن قطع هذه الصحارى المترامية الأطراف والصعبة المفاوز والمسالك إلا بهذه الخيول, وكان للحروب والغزوات التي كانت تقوم بين قبيلة وأخرى من حين إلى آخر, كحروب البسوس, وداحس والغبراء, الأثر البالغ في اقتناء العربي للخيل والحصول على اكبر قدر منها .

تنزيل باقي البحث بصيغةWORD

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الحرية

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الـحـصـبـة Measles