in

بحث حول الخوارزمي

مقدمة:

لمعت في سماء الحضارة العربية الإسلامية أسماء علماء ساهموا في تاريخ العلم الإنساني مساهمات كبرى، من بين هؤلاء اخترنا طائفة (سوف تزيد تباعا) وهم:

هو محمدُ بنُ موسى ، الشهير بالخوارزمىِّ نسبة إلى منطقة خوارزم (آسيا الوسطى) حيث ولد هناك فى حدود سنة 164 هجريَّة (780 ميلاديَّة) وارتحل إلى بغداد لطلب العلم، فدرس فى بيت الحكمة . جمع الخوارزمى بين علوم الفلك والرياضيَّات ، واشتُهر فى مجال الجبر والحساب حيث كان أول مَنْ عرض العمليات الحسابيَّة الهنديَّة التى تستعمل (الصفر) والكتابة العشرية للأعداد . وقد ترجمت مؤلفاته الرياضية من اللغة العربيَّة إلى اللاتينيَّة فى بداية القرن الثانى عشر الميلادى ، فأثَّرت فى تطوُّر الجبر والحساب فى أوروبا.

من أهمِّ مؤلفاتِه :

• كتابُ الحساب الهندى .

• المختصر فى الجبر والمقابلة .

• شرح السندهند (وهو مرجع رياضىٌّ شهير)

• كتاب فى الجغرافيا .

تقويم سنوى

لا ريب أن الرياضيات والفلك تدين للعرب بفضل عظيم ، وكما أورد جورج سانتون المؤرخ العلمى العظيم فى كتابه الضخم ” مقدمة لتاريخ العلم فانه ” بداية من القرن الثامن إلى نهاية القرن الحادى عشر كانت العربية هى اللغة الحسرية للعلم والتقدم 000 فعندما وصلت البشرية إلى درجة كافية من النضج تحس فيها بالحاجة إلى قدر أعمق من المعرفة فانها لم تتجه بانتباها أولاً إلى المصادر الاغريقية بل إلى المصادر العربية .

وفى القرن الثانى عشر أصبحت أوربا على دراية بالإنجازات التى حققها العرب ،وعكفت على ترجمات جادة لميراثهم الثرى وقد أنشئت فى برلين وأسبانيا كلية خاصة لإعداد المترجمين وهناك وكذلك فى غيرها من المراكز قام الدارسين بترجمة معظم الاعمال العربية ، فى الرياضيات والفلك ، وشكلت المقالات أو الدراسات العربية الأساس لدراسة الرياضيات فى معظم الجامعات الاوربية .

وقد بدأ تاريخ الرياضيات عند العرب بمحمد بن موسى الخوارزمى الذى رحل فى القرن التاسع شرقاً إلى الهند ليتحصل علوم ذلك العصر وقد قدم الارقام الهندية بما فيها مفهوم الصفر إلى العالم العربى ونقل هذا النظام الرقمى بعد ذلك إلى الغرب ، وكان الغرب يعتمد مثل الارقام العربية كما نعرفها اليوم على نظام الأعداد الرومانية المتعب بينما يمكن فى النظام العشرى كتابة العدد 1948 فى أربعة أرقام فاننا نحتاج إلى أحد عشر رقما فى النظام الرومانى على النحو التالى :….

تنزيل باقي البحث بصيغةWORD

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الخلايا الكهروضوئية

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الخوف مرض نفسي ؟