in

بحث حول الدولةالطولونية

مقدمة: 

قامت الدولةالطولونية المستقلة عن الخلافة العباسية في مصر والشام والحجاز، وهي أول دولةتستقل بالحكم عن حكومة الخلافة المركزية. وتنسب هذه إلى الدولة إلى مؤسسها أحمد بنطولون الذي كان جنديًّا تركيًّا، جاء إلى مصر نائبًا للحاكم العباسي فيها، لكنهاستأثر بالحكم، ثم بسط سلطانه على الشام، حين كان العباسيون مشغولين بمقاومة ثورةالزنج.

أظهر أحمد بنطولون براعة وحسن إدارة في حكمه، ومن ثَمَّ استطاع النهوض بمصر؛ إذ أخذ في بناءمؤسسات الدولة ومرافقها الأساسية، وكوَّن جيشًا وأسطولاً قويًّا للدفاع عن ملكه،وتغلب على الصعاب التي واجهته حيث كانت الفتن والثورات مشتعلة في عهده بمصر منقِبل الخوارج والعلويين وغيرهم.

بعد وفاة أحمدبن طولون خَلَفه ابنه خمارويه، الذي استطاع أن يستعيد سيطرة الطولونيين على البلادالشامية حتى الموصل والجزيرة الفراتية، وذلك بعد قيام الخليفة العباسي بالإغارةعلى الشام للقضاء على الدولة الطولونية. واستطاع أيضًا أن ينتزع من الخلافةالعباسية اعترافًا له بحكم مصر -هو وأولاده- لمدة ثلاثين سنة عند عقد معاهدة صلحسنة 273هـ/ 886م.

فكَّر خمارويهفي تدعيم عَلاقاته مع الخلافة العباسية عن طريق المصاهرة، فعرض على الخليفةالمعتضد زواج قطر الندى ابنته من ابن الخليفة العباسي، غير أن الخليفة المعتضد-وكان قد سمع عن محاسن وجمال قطر الندى- طلبها لنفسه بدلاً من ابنه. وقد بالغخمارويه في جهاز ابنته، وتكلف في ذلك ما يقصر دونه الوصف، وكان جهازها الذي أعدَّهأبوها أسطوريًّا بالغًا في الإسراف إلى حدٍّ يفوق الخيال.

ولم يُحسِنخمارويه الاستفادة من الأموال الجمَّة التي تركها له أبوه، فأخذ يسرف في البناءوأنواع الترف. وكان هذا الإسراف من قِبَل خمارويه سببًا في إفلاس مالية البلاد،وكانت مصر من أغنى الدول وأكثرها ثراءً.

وبعد قتلخمارويه على يد بعض جواريه، لم تستطع مصر الاحتفاظ باستقلالها الذي تعب أحمد بنطولون في تحقيق وجوده؛ إذ أصبحت مصر ميدانًا للضعف والفوضى من ناحية، ومسرحًالأحداث دامية أطاحت بوحدة الطولونيين، وعجَّلت بزوال نفوذهم، حيث استطاع الخليفةالعباسي أن يعيد مصر والشام إلى نفوذ الدولة العباسية مرة أخرى.

تنزيل باقي البحث بصيغةWORD

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الدورة الصخرية/ تجوية الصخور

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الدولة الاموية