in

بحث حول ( الذُهــان ) Psychosis

تعريف الذهان :
* الذهان هو اضطراب عقلي خطير وخلل شامل في الشخصية يجعل السلوك العام للمريض مضطربا و يعوق نشاطه الاجتماعي .
و يطابق الذهان المعنى القانوني والاجتماعي لكلمة ” جنون ” من حيث احتمال إيذاء المريض نفسه أو غيره أو عجزة عن رعاية نفسه .

ـ تصنيف الذهان :
* يصنف الذهان إلى قسمين رئيسيين :
* الذهان العضوي : أي الذي يرجع المرض فيه إلى أسباب وعوامل عضوية ويرتبط بتلف في الجهاز العصبي ووظائفه ، مثل ذهان الشيخوخة و الذهان الناجم عن عدوى أو عن اضطراب الغدد الصماء أو عن الأورام أو عن اضطراب التغذية أو عن اضطراب الدورة الدموية .
* الذهان الوظيفي : أي النفسي المنشأ ، وهو المرض العقلي الذي لا يرجع إلى سبب عضوي ، واهم الأشكال الإكلينيكية للذهان الوظيفي هي : الفصام ، والهذاء ( البارانويا ) ، و الهوس ، وذهان الهوس و الاكتئاب .

ـ مدى حدوث الذهان :
ـ مرضى الذهان كثيرون اليوم ، و يقدرهم البعض بنسبة 3% من المجموع العام للسكان ، ويقول البعض أن عدد مرضى الذهان يبلغ عدد المرضى بأمراض القلب و السرطان معاً ، و الذهان يحدث عموماً في منتصف العمر ، وتدل بعض الدراسات على أن متوسط العمر عند دخول مستشفى الأمراض العقلية هو 44 سنه إلا أننا نجد مثلا أن الفصام يبدأ مبكرا في مرحلة المراهقة وان الذهان الشيخوخة يبدأ متأخرا في مرحلة الشيخوخة ، والذهان اكثر حدوثا لدى الذكور من لدى الإناث ، والذهان اكثر حدوثا بين العزاب و المفصلين و المطلقين والأمل منه لدى المتزوجين وهو اكثر انتشاراً في الطبقات الاجتماعية و الاقتصادية الدنا منه في الطبقات العليا .

تنزيل البحث بصيغةWORD

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

الذهاب إلى الروضة

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الذهب