in

بحث حول الزيتون في الأردن

مقدمة:
استحوذت شجرة الزيتون على اهتمام الدارسين والباحثين قبل إنشاء أول محطة للبحث العلمي الزراعي سنة 1951 في الأردن. فقد صدر كتاب شجرة الزيتون للمهندس علي نصوح الطاهر سنة 1949 الذي وثق فيه كل ما يتعلق بشجرة الزيتون من نتائج الأبحاث العالمية في ذلك الوقت بالإضافة إلى نتائج دراساته وخبراته في فلسطين والأردن. واعتمد الكثير من الباحثين على هذا الكتاب كمرجع لدراساتهم وأبحاثهم. وكان المهندس الطاهر قد أسس عددا من مقاطع الزيتون للمراقبة في مناطق مختلفة من الأردن نذكر منها الربة والجبيهة وإربد. واستمر الباحثون بعد ذلك بإنشاء المقاطع المراقبة وإدخال الأصناف الجديدة وإجراء الدراسات عليها.
وخلال عقدي الثمانينات والتسعينات شهد قطاع الزيتون اهتماما واسعا من قبل الباحثين في الجامعات الأردنية وفي المركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا. وصدر العديد من رسائل الماجستير التي تركزت مواضيع بحثها على محاولة حل مشاكل قطاع الزيتون في الأردن. وقد قام الباحثون في المركز الوطني للبحوث الزراعية بإجراء العديد من الأبحاث العلمية التطبيقية بهدف حل مشكلات قطاع الزيتون وتطوير أساليب الإنتاج. وقد شملت الأبحاث التي أجريت في الجامعات الأردنية وفي المركز الوطني مواضيع الإنتاج، الإكثار، الوقاية ، التسميد، الري، وعمليات القطاف وما بعد القطاف وأبحاث الزيت.
ولتحليل عناصر القوة والضعف للأبحاث العلمية في قطاع الزيتون، لا بد من معرفة المواضيع التي تطرق لها البحث العلمي الزراعي منذ بداياته في مراكز البحوث والجامعات (ملحق رقم 1)، وكذلك الأبحاث التي يجري تنفيذها حاليا، ومن ثم تحديد مواضيع وأولويات البحث التي يجب دراستها وتنفيذها للنهوض بقطاع الزيتون وتطويره.
يلاحظ من الماحق رقم (1) أن هناك عددا من المواضيع البحثية التي تم بحثها ودراستها بشكل مكثف مثل أبحاث تقييم الأصناف، التلقيح والعقد، الإكثار بالعقل وأبحاث الوقاية (ذبابة الثمار، بسيلا الزيتون والنيماتودا) ويمكن اعتبار ذلك نقاط قوة لصالح قطاع الزيتون. وهناك مواضيع هامة تطرق اليها البحث بشكل محدود جدا

 

تنزيل البحث بصيغةWORD

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الزيادة السكانية

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول انور السادات