in

بحث حول السلط ماضيها و حاضرها( الاردن)

مقدمة:
تقع مدينة السلط على بعد 30 كيلو متراً إلى الشمال الغربي من العاصمة عمان،وترتفع 800 متر فوق سطح البحر. وقد كانت قديماً مركز تجارة يخدم منطقة جلعاد في الضفة الشرقية ولها صلات تجارية مع كل من مدينة نابلس والقدس ومنطقة البحر الأبيض المتوسط في الغرب ومدينة دمشق في الشمال. وهي الآن المركز الاداري لمحافظة البلقاء في الاردن.
يبلغ التعداد الحالي للسكان في مدينة السلط ما يقارب 50000 نسمة،يقطن منهم 15000 ألف نسمة في الأحياء المركزية القديمة (( السلط القديمة )) التي نمت على التلال الثلاث ( القلعة و الجدعة و السلالم ) حول عين الماء في وادي الأكراد.
عودة إلى تاريخ السلط :-
السلط أو الصلت تشـتـق اسمها اصلاً من الكلمة اللاتينية سالتوس (( Slates )) ومعناها (( الغابة )). وهذا يدل على أن جبال البلقاء كانت في الزمن القديم على قدر عظيم من الإزدهار مليئة بالأشجار. ويبدو أن موقعها كان ذا أهمية عظيمة في العصور القديمة،إذ أكتشفت بها بعض علائم الحصون التي يظن أنها من بقايا الكنعانيين. كما كانت السلط جزء من بلاد الأموريين الذين امتدت دولتهم من وادي الزرقاء إلى وادي الموجب. وفيها أثار تدل على أنها كانت عامرة في عهد الرومان و البيزنطيين،كما وجدت بها أثار أخرى من عهد هيرودس و الصليبيين.
يرجع تاريخ منطقة السلط إلى العصر الحجري ، حيث جذبت الأرض الخصبة و الطقس اللطيف المستوطنين عبر العصور،إلا أن ال
آثار الباقية التي تدل على ذلك قليلة،وبخاصة من الفترة الواقعة بين العصر الحجري ومنتصف القرن التاسع عشر. ومن ناحية أخرى فإن الموحات الأثرية الشاملة للمنطقة متوافرة.

 

تنزيل البحث بصيغةWORD

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول السكان والتخطيط العمراني

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول السمنه والحميه