in

الفرابي

المقدمـــــة:
علم الفيزياء هو القاعدة الأساسية لمختلف العلوم فهو يقدم التفاصيل العميقة لفهم كل شيء بدءاً بالجسيمات الأولية إلى النواة والذرة والجزيئات والخلايا الحية والمواد الصلبة والسائلة والغازات والبلازما (الحالة الرابعة للمادة) والدماغ البشري والأنظمة المعقدة والكمبيوترات السريعة والغلاف الجوي والكواكب والنجوم والمجرات والكون نفسه. أي أن الفيزيائيين يختصون بمعرفة اصغر عنصر لهذا الكون وهو الجسيمات الأولية إلى الكون الفسيح مرورا بالتفاصيل التي ذكرناها.
الفارابـى
وهو محمد بن محمد بن طرخان بن أوزلغ، أبو نصر الفارابي، ويعرف بالمعلم الثاني لدراسته كتب أرسطـو(المعلم الأول) وشرحـه لها. ويعــرف الفارابي في الـلاتينية باسم Alpharabius. ولـد في مدينة “فاراب” في تركستان حيث كان والده تركياً من قواد الجيش. ويقول الدكتور علي عبد الواحد وافي : إنه لا يعرف شيء يقيني عن طفولة الفارابي الأولى أو مراحـل حياته التالية. وكل ما يعرف عنـه أنه درس في مسقــط رأسه مجموعـة من المــواد المختلفـة كالعـلـوم، والرياضيـات، والآداب، والفلسفة، واللغـات خاصة التركية، والفارسية، واليونانية، والعربية. وفي سن متقدمة، غادر مسقط رأسه وذهب إلى العراق لمتابعة دراساته العليـا، فدرس الفلسفة، والمنطق، والطب على يد الطبيب المسيحي يوحنا بن حيلان، كما درس العلـــوم اللسانيـة العربيـة والموسيقي. ومن العراق انتقل إلى مصر والشام، حيث التحـق بقصر سيف الدولة في حلب واحتل مكانة بارزة بين العلماء، والأدباء، والفلاسفـة كان الفـارابي فيلسوفاً ورياضياً فذاً ذائع الصيت، بالإضافة إلى كونه موسيقيا ًبارعاًوبعد حيـاة حافلة بالعطاء في شتى علـوم المعرفـة طوال ثمانين سنة، توفي الفارابي أعزب بمدينة دمشق سنة 339هـ/950م.
إسهاماته العلمية
يعدّ الفارابي أكبر فلاسفة المسلمين وقد أطلق عليه معاصروه لقب “المعلم الثاني” لاهتمامه الكبير بمؤلفات أرسطو “المعلم الأول”، وتفسيرها، وإضافـة الحواشي والتعليقات عليها. ومن خصائص فلسفة الفارابي أنه حاول التوفيق من جهة، بين فلسفة أرسطو وفلسفة أفلاطون، ومن جهة أخرى بين الدين والفلسفة.

 

تنزيل “بحث حول الفرابي”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحوث مدرسية جديدة

الفاتحة شرح وتفصيل

بحوث مدرسية جديدة

الفحم الحجري