in

الفن القبطي

الفن القبطي هو فن مصري محلي كان رايج في الفتره ما بين اخر العصر الفرعوني و بداية العصر الإسلامي. و بيعتبر فرع رئيسي من الفن البيزنطي. خصايصه و ضحت في القرن الخامس و بقى فن ناضج في القرنين السادس و السابع، و فضل مستمر بعد الغزو العربي لمصر. المتحف القبطي في القاهرة بيعرض أعمال فنيه قبطية في غاية الروعة.[1]

التأسيس:

الفن القبطي مزيج من القومية المصرية مع شوية تأثيرات من الفن الإغريقى و و بيعتبر فرع رئيسى من الفن البيزنطى المواضيع والرموز متاخده من كل الأساطير اليونانية والمصرية.

أمثلة: 

الفن القبطي بيتمثل في المعادن و الفخار اللي كات بتستعمل في حاجات كتيره. و دخلت المسيحيه مواضيع فنيه جديده في فن النحت. و بتظهر براعة الفن القبطي في الحفر على الخشب زي ما هو واضح في باب كنيسة الست بربارة و الكنيسة المعلقة في مصر القديمة في القاهرة. و رسم الفنان القبطي رسومات فنية جميلة جداً على الخشب و القماش و الجص و الهوامش المذهبه على المخطوطات و الكتب . و الفن القبطي كان بارع جداً في النسيج. بتغلب الخطوط الهندسيه على الفن القبطي في الفتره ما بين القرن الحداشر و الأربعتاشر.

المتاحف

المتحف القبطى فى القاهرة القبطية[2] فيه واحده من اهم مجموعات الفن القبطى فى العالم [3], في متحف اللوفر في باريس و المتحف البريطاني في لندن أعمال رفيعة المستوى من الفن القبطي.

إذا كان المعنى البسيط للفن عامة هو أنه نتاج إبداعي ينبع من ثقافة الإنسان، وهو التعبير التلقائي عن الذات وهو أيضاً ضرورة حياتيه كالماء والهواء للبشر وقد يستخدم الإنسان كل المواد المتاحة له ليعبر بها عن أحاسيسه ومعتقداته ليجسدها لكي نراها في رسم أو صورة أيقونه لنرى من خلالها الصورة الكاملة عن ثقافة هذا الإنسان في هذه الحقبة التاريخية، ولذا فإن معنى كلمة أيقونة باليونانية هي نموذج أو صورة، وقد عبرت الأيقونات القبطية القديمة منذ القرون الأولى من الميلاد عن مدى عمق وروعة وبساطة التعبير الفني وتألقه وكيف نجح في توضيح وتوصيل المعنى اللاهوتي لقصة الأيقونة حتى للعامة الذين يعجزون عن قراءة اللغة المكتوبة، فكانوا يقرأون الأيقونة من خلال النظرة الأولى لها عند دخولهم كنائسهم، يقال أن لوقا البشير الفنان الطبيب هو أول من رسم أيقونة السيدة العذراء وهى تحمل رب المجد يسوع المسيح الطفل ومنه توارثتها الأجيال إلى الآن…

 

تنزيل “بحث حول الفن القبطي”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحوث مدرسية جديدة

الفن الشعبي

بحوث مدرسية جديدة

الفن والرسامين العالميين