in

المركبة السحرية ستصعد للقمر

مقدمة:
من أسهم نارية صغيرة مملوءة بالبارود.. إلى صواريخ ومركبات فضائية لوضع أقمار صناعية في مداراتها حول الأرض.. والآن تخطط الصين لغزو القمر في أسرع وقت ممكن.. فقد كشفت الصين عن هوية أول رائد فضاء ويدعى ‘شبن لونج’ حسب ما ذكرته جريدة هونج كونج Sing Tao Daily حيث سينطلق مع نهاية هذا العام (أكتوبر 2003) ليصبح أول رائد صيني يذهب للفضاء على متن المركبة 5 Shenzhou، ذلك بعد نجاح إطلاق المركبة 4 Shenzhou في يناير 2003 لتعد آخر خطوة تمهيدية لإطلاق مراكب فضائية مأهولة في البرنامج الفضائي الصيني.

كان أول إطلاق لمركبة تجريبية قادرة على حمل إنسان إلى الفضاء في البرنامج الفضائي الصيني في 20 نوفمبر عام 1999. وقد تم إطلاق اسم ‘Shenzhou’ عليها، وهو يعني المركبة السحرية، وقد أتمت هذه المركبة 14 دورة حول الأرض خلال 21 ساعة قضتها في الفضاء قبل أن تهوي، مُنهية بذلك أول تجربة فعلية لإرسال مركبة صينية قد تحمل إنسانا للفضاء الخارجي؛ مما يعني أن الصين ستصبح الدولة الثالثة -بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق- التي تنجح في إرسال إنسان للفضاء.

استمرت عمليات التطوير على المشروع ليتم إطلاق Shenzhou2 في 9 يناير عام 2001، وقد نجحت هذه المركبة في الدوران 108 دورات حول الأرض، وكان الهدف من هذه الرحلة هو اختبار فاعلية أنظمة الحياة على متنها، إلا أن تعتيما شديدا فرض على نهاية هذه الرحلة؛ حيث يعتقد أن المركبة تحطمت على الأرض أثناء رحلة رجوعها للأرض.

وتعتبر المركبة Shenzhou3 الأحدث ضمن هذه السلسلة من المركبات، وقد تم إطلاقها للفضاء في 25 مارس عام 2002؛ حيث قضت أسبوعا في الفضاء تم خلاله تجربة كافة الأنظمة وسبل السلامة التي من الممكن أن يتم اللجوء إليها في حالة وجود رواد على متنها. وتعتبر هذه المركبة الأكثر تطورا إلى الآن؛ حيث كان على متنها 3 مقاعد جاهزة لاستقبال الرواد….

 

تنزيل “بحث حول المركبة السحرية ستصعد للقمر”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      بحوث مدرسية جديدة

      المركبات الكميائية

      بحوث مدرسية جديدة