in

المقصود بالتوابع والزوابع

التوابع : جمع تابعة وتابعة ، وهو الجني والجنية يكونان مع الإنسان يتبعانه حيث ذهب ، والزوابع جمع زوبعة وهو اسم شيطان أو رئيس للجن ، ومنه سمي الإعصار زوبعة ، إذ يقال فيه شيطان مارد كما جاء في القاموس المحيط >
وأقول إن كلمة التوابع :جاءت من فكرة عربية جاهلية قديمة ، من أن لكل شاعر تابعاً من الجن يتبعه ويلهمه ، فالعبقريات الشعرية القديمة ، كان يظن بها أنها تأتي من التوابع ، وهذا يذكرنا بقضية الإلهام في الشعر ، فقضية الإلهام قضية تحدث عنها الشعراء والنقاد قديماً وحديثاً ، والحق أن الشعر إلهام وعبقرية ، و الجن ظن ، وأما الأودية لعبقر وغيرها هي ظن وإن الظن لايغني من الحق شيئاً .
فالتوابع : جمع تابع أو تابعة ، وهو الجن أو الجنية ، يكونان مع الإنسان يتبعانه حيث ذهب .
وأما كلمة الزوابع : جمع زوبعة وهي مأخوذة من زوبع أي رئيس ، فالزوابع هم رؤساء التوابع، أو اسم شيطان .
ورسالة التوابع والزوابع قصة خيالية يحكي فيها ابن شهيد رحلة في عالم الجن ، قد اتصل خلالها بشياطين الشعراء ، وناقشهم وأنشدهم وأنشدوه ، وعرض أثناء ذلك بعض آرائه في الأدب واللغة، وكثيراً من نماذج شعره ونثره ، كما نقدخصومه ، ودافع عن فنه وانتزع من ملهمي الشعراء والكتاب الأقدمين ، شهادات بتفوقه وعلو كعبه في الأدب ، كل هذا مع كثير من بث الفكاهات ونثر الطرائف ،وإيراد الدعابات .
وقد اختار ابن شهيد لرسالته اسم ( التوابع والزوابع ) لأنه جعل مسرحها عالم الجن واتخذ كل أبطالها – فيما عداه – من الشياطين .

نسختها
وعن نسخة هذه الرسالة يقول بطرس البستاني : (لم يعثر إلى الآن على مخطوطة لرسالة التوابع والزوابع ، وإنما بلغ إلينا منها ماأثبته أبو الحسن علي بن بسام الشنتريني الأندلسي في القسم الأول من كتابه ( الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة ) فرأينا أن نقسمه بحسب أغراضه إلى مدخل وأربعة فصول .( وسيأتي بعد قليل تقسيمها مفصلة ) .
والقسم الأول من كتاب الذخيرة طبع في مجلدين بالقاهرة أولهما سنة 1939م ، وتولت نشره كلية الآداب في جامعة فؤاد الأول ، وفيه فصول التوابع والزوابع ، فاعتمدنا عليه في إخراجها كتاباً على حدة .

تنزيل “بحث حول المقصود بالتوابع والزوابع” %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%B5%D9%88%D8%AF-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%B9.docx – تم التنزيل عدة مرات – 22 كيلوبايت

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

المقدسي في دراساته الاقليمية والجغرافية

بحوث مدرسية جديدة

الملك المؤسس عبد الله بن الحسين  (1882 – 1951)