in

بحث حول امرؤ القيس بن حجر الكندي

امرؤ القيس بن حجر الكندي صاحب إحدى المعلقات وهي أفخرهن وأشهرهن التي أولها :
قفا نبك من ذكري حبيب ومنزل
قال الإمام أحمد : حدثنا هشام حدثنا أبو الجهم عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم امرؤ القيس صاحب لواء الشعراء إلى النار وقد روى هذا الحديث عن هشيم جماعة كثيرون منهم بشر بن الحكم ، والحسن بن عرفة ، وعبد الله بن هارون أمير المؤمنين المأمون أخو الأمين ، ويحيى بن معين ، وأخرجه ابن عدي من طريق عبد الرزاق عن الزهري به ، وهذا منقطع ، وروي من وجه آخر عن أبي هريرة ، ولا يصح من غير هذا الوجه .
وقال الحافظ ابن عساكر : هو امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر آكل المرار بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن يعرب بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة أبو يزيد ويقال : أبو وهب ويقال : أبو الحارث الكندي كان بأعمال دمشق وقد ذكر مواضع منها في شعره فمن ذلك قوله
قفـا نبـك مـن ذكرى حبيب ومنزل بسـقط اللـوى بيـن الدخول فحومل
فتـوضح فـالمقراة لـم يعف رسمها لمـا نسـجتها مـن جـنوب وشمأل
قال : وهذه مواضع معروفة بحوران. ثم روى من طريق هشام بن محمد بن السائب الكلبي حدثني فروة بن سعيد بن عفيف بن معدي كرب عن أبيه عن جده قال بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أقبل وفد من اليمن فقالوا : يا رسول الله لقد أحيانا الله ببيتين من شعر امرئ القيس قال : وكيف ذاك ؟ قالوا : أقبلنا نريدك حتى إذا كنا ببعض الطريق أخطأنا الطريق ، فمكثنا ثلاثا لا نقدر على الماء ، فتفرقنا إلى أصول طلح وسمر ليموت كل رجل منا في ظل شجرة ، فبينا نحن بآخر رمق إذا راكب يوضع على بعير ، فلما رآه بعضنا – قال والراكب يسمع -:
ولمــا رأت أن الشــريعة همهــا وأن البيـاض مـن فرائصهـا دامـي
تيممـت العيـن التـي عنـد ضارج يفـيء عليهـا الظل عرمضها طامي
فقال الراكب : ومن يقول هذا الشعر ؟ – وقد رأى ما بنا من الجهد – قال : قلنا : امرؤ القيس بن حجر قال : والله ما كذب هذا ضارج عندكم فنظرنا فإذا بيننا وبين الماء نحو من خمسين ذراعا ، فحبونا إليه على الركب ، فإذا هو كما قال امرؤ القيس عليه العرمض يفيء عليه الظل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذاك رجل مذكور في الدنيا منسي في الآخرة شريف في الدنيا خامل في الآخرة بيده لواء الشعراء يقودهم إلى النار . .

 

تنزيل “امرؤ القيس” %D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A4-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%B3-%D8%A8%D9%86-%D8%AD%D8%AC%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D8%AF%D9%8A-%D8%B5%D8%A7%D8%AD%D8%A8-%D8%A5%D8%AD%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AA.docx – تم التنزيل مرتين – 19 كيلوبايت

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول أمة تقرأ أمة ترقى

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول أمريكا تستعمر القمر وتحتل المريخ