in

بحث في التفسير تحت عنوان (( النور والظلمات ))

بسم الله الرحمن الرحيم

{اللَّهُ وَلِي ُّالَّذِين َآمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِن َالظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَ الَّذِين َكَفَرُوا أَوْلِياؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِن َالنُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُون}َ
السؤال : كيف كان الأصل أن الذين آمنوا في ظلمات والذين كفروا في نور فيتم إخراج كل فريق إلى الجزء المقابل . أليس المفروض أن الذين آمنوا في نور والذين كفروا في ظلمات ، وما معنى هذه المقابلة ؟ نرجو من سماحتكم التوضيح ولكم الأجر والثواب .
بسمه تعالى: ورد في تفسير ذلك عدة معاني ، منها :
أولاً : أنها نزلت في قوم كانوا كافرين فهداهم الله تعالى إلى الإيمان والنور ، وفي قوم آخرين كانوا مسلمين فغواهم الشيطان والطاغوت فتركوهم في ضلال وظلام يتيهون .
ثانياً : أنها نزلت عامة تشمل كل مؤمن وكافر والكلام هنا في أطروحتين :
(1) أن الإنسان بحسب أصل طينته وهيولانيته من سنخ الظلمات كالجسمية والحيوانية والطبيعة التي مقتضى ذاتها أفعال أو يصدر منها أفعال توجب الطرد والبعد عن رحمة الله ، وتتفاوت هذه الأفعال وشدة الظلمة بحسب تفاوت الأرواح والقلوب في الكدورة والصفاء الفطريين وبحسب العقائد والأعمال .
وبناءاً على هذه الأطروحة يكون المعنى أنه تعالى يخرجهم من ظلمات الخلقة إلى نور الهداية حتى اهتدوا وآمنوا ، وفي مقابل ذلك فإن الإنسان بالرغم من ذلك ما دام باقياً على مفترق الطريقين وعنده الاستعداد الفطري للهداية وتقبل الفيض والنور الإلهي ، فإنه في نور بالمقارنة مع طريق الانحراف والضلال والظلام الفعلي الذي يدفعه ويخرجه إليه الطاغوت فيكون من الكافرين ، وبهذا يكون الطاغوت قد أخرج الكافر من النور إلى الظلمات لو سلك طريق الطاغوت.
(2) أن الله منح الإنسان بأوصاف نفسانية كالشهوة والغضب والوهم من أجل أن يسخرها القلب ويستعملها فيما خلقت من أجله وهو استخدامها في طاعة الله تعالى على الوجه الشرعي الوسط العدل دون الإفراط والتفريط ، وعليه فإن وجود تلك الصفات وعدم استخدامها في طاعة الله وطريق الهداية يعتبر ظلمة ووبالاً على النفس الآدمية لأنها ستكون في ظلمات الطين وعتمتها بعيدة عن الهداية ، في مصيدة وشراك إبليس والهوى ، مما يوجب العذاب والجهل والحرمان والموت والنار والجحيم .

تنزيل “التفسير”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول نه النيل

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول المشاركة المجتمعية