in

بحث حول تأثير التغير التكنولوجي على السياسات البترولية : حالة مصر

مقدمة:
خلال عقد التسعينات من القرن العشرين حدثت العديد من التغيرات التكنولوجية على مستوى صناعة البترول العالمية، تمثلت في انتشار العديد من التكنولوجيات المتقدمة، على سبيل المثال الطرق المتقدمة في البحث السيزمي ثنائي وثلاثي ورباعي الأبعاد، وأساليب تنمية الحقول، وطرق الصيانة الوقائية، والحفر الأفقي، وتسهيلات الإنتاج، وتقييم الاحتياطيات، وتقنيات الاستخراج وغيرها. وبدأت الدول المنتجة للبترول تسعى لتبنى وانتشار تلك التكنولوجيات الجديدة على مستوى كافة الأنشطة المرتبطة بصناعاتها البترولية، الأمر الذي يثير الكثير من الجدل والنقاش حول مدى تأثير ذلك التبني والانتشار لهذه التكنولوجيات الجديدة على السياسات البترولية في هذه الدول.
تكمن مشكلة هذه الدراسة فيما تواجهه عمليات التنمية البترولية من تحديات كبيرة، تتمثل في نضوب الاحتياطيات البترولية، ومحاولة السعي لتعويضها من خلال تبني وانتشار تكنولوجيات جديدة. وتزداد أهمية هذا الأمر في ظل حقيقة أن تعويض الاحتياطيات البترولية الناضبة غالبا ما يكون من خلال الاتجاه إلى المواقع الأبعد والأعمق أو بالأحرى الأكثر تكلفة، وبالتالي فإن الاعتماد على التكنولوجيات الحالية في انتزاع تلك الاحتياطيات الجديدة لتعويض الناضبة، من المؤكد سيكون على حساب الارتفاع الكبير في تكاليف الاستكشاف والتنمية. من هنا يكون من الضروري البحث عن تكنولوجيات جديدة متقدمة تمكن من انتزاع تلك الاحتياطيات البترولية إما بشكل أقل تكلفة من الوضع الحالي أو على الأقل بنفس معدلات التكلفة في انتزاع احتياطيات جديدة في مواقع أبعد وأعمق.
وتستهدف هذه الدراسة تقدير دوال استجابة مجالات العرض البترولي للتغيرات في كل من أطوال الخطوط السيزمية ومعدلات التقدم التكنولوجي خلال الفترة (80-2000) في مصر، وذلك من خلال استخدام مجالات تكاليف الاستكشاف ومعدلات البحث ومعدلات الناتج لكل جهد ومعدلات النجاح لتقدير استجابة العرض من النفط الخام والغاز الطبيعي، واستخدام مجال تكاليف التكرير لتقدير استجابة العرض من المنتجات المصنعة. لذلك، فتقوم الدراسة على نموذج يتكون من سبعة معادلات لتقدير دوال تلك الاستجابة، ترتكز على مناهج نظرية أصيلة. فضلا عن دراسة لحالة عملية لمجمع التفحيم في شركة السويس لتصنيع البترول تهدف للتعرف على تأثير التغير التكنولوجي على متغير التكاليف.

تنزيل “التغير التكنولوجي”

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول تاثر الادب العربي بالقران والسنة

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول تأثير الخلافات الأسرية على التحصيل الدراسي