in

بحث حول تأصيل العلوم الطبيعية

مقدمة:
للتأصيل معاني عديدة ، وأبعاد مختلفة تختلف باختلاف رؤى الناس واهتماماتهم ومعتقداتهم ، ويعني التأصيل وفق منظورنا الإسلامي إعادة صياغة مناهج حياتنا بحيث تراعى وتعبر عن القيم والمعتقدات الإسلامية . وتعتبر العلوم الطبيعية من أحد أهم الموضوعات التي نحتاج لتأصيلها بحسبان أن السمة المميزة لهذا العصر هي التقنية التي ترتكز على العلوم الطبيعية ، ويشمل ذلك علم الطبيعة (الفيزياء) والكيمياء والأحياء والرياضيات . وسوف نحاول في البحث تناول أحد جوانب التأصيل والتي تختص بإعادة صياغة منهجية هذه العلوم الطبيعية بحيث تنبثق من مشكاة الوحي وتهتدي بهديه . وهذا يستدعي أن نتدبر القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة والسيرة النبوية لنستنبط منها بعض المؤشرات التي قد تعين مستقبلاً بإذن الله لصياغة منهجية إسلامية علمية متكاملة بديلة للمنهجية الغربية التي سنحاول استعراض سماتها قبل أن نشرع في تلمس طريقنا للمنهجية الإسلامية البديلة .

المنهجية العلمية الغربية :
لقد شهد القرن العشرين منذ بدايته وحتى نهايته ثورة تقنية وعلمية ضخمة بكل المقاييس ، حيث شهد تطوراً كبيراً في وسائل النقل والاتصالات والالكترونيات والذرة فانتشرت السيارات بنماذج مختلفة وانتشرت أجهزة التلفاز والمذياع والهاتف والأجهزة اللاسلكية والأقمار الصناعية ، وتم اختراع أجهزة الحاسوب الرقمي وأجهزة التحكم والاستشعار عن بعد . وتم توليد الكهرباء من المفاعلات النووية الانشطارية ومن الشمس .
وفي المجالات الحيوية تم اكتشاف العقاقير الكيميائية المختلفة لعلاج مختلف الأمراض . وتم اكتشاف وسائل جديدة لتشخيص الأمراض ، فظهرت الأشعة السينية وأجهزة الموجات فوق السمعية ، وأجهزة الرنين المغنطيسي ، وتم التعرف على تركيب الخلية الحية وأسرار الصبغيات والشفرات الوراثية الموجودة بها ، وظهر علم جديد يرعى هذه الجوانب وهو يسمى بعلم الهندسة الوراثية .
أما في المجال الزراعي فقد تم ابتكار أسمدة كيميائية لزيادة الإنتاج الزراعي بصورة كبيرة ، وتم تصنيع مبيدات كيميائية للقضاء على الآفات الزراعية . كما تم إنتاج علف صناعي تضاف إليه الهورمونات لزيادة إنتاج الحيوانات من اللحوم والألبان والبيض .
تعتمد المنهجية الغربية في مذهبها الذي يعرف بالمذهب الوضعي المنطقي على عنصرين للمعرفة وهما :
الكون المحسوس الذي نرغب في معرفة النواميس التي تحكم سلوك ظواهره، والعقل البشري الذي يمتلك الأدوات التي تمكن الإنسان من تحليل هذه الظواهر وصياغة القوانين المتعلقة بها . وهذا يعني أن الدين والغيب والوحي ليس لهما دور البتة كمصادر للمعرفة في المنهج الغربي .

تنزيل “تأصيل العلوم الطبيعية” %D8%AA%D8%A3%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%A9.docx – تم التنزيل مرتين – 42 كيلوبايت

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول تاريخ ونشأة وتطور أصدار العملات بمصر

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة