in

بحث حول تحذير من سمنة الأطفال

مقدمة:
السمنة عند الاطفال احد الامراض المزمنة شانها في ذلك السكر والضغط، وعدم معالجتها قد يؤدي إلى اطفال محبطين.
ميدل ايست اونلاين
القاهرة – حذر طبيب اطفال مصري من ان السمنة عند الاطفال تعد ‏‏من اخطر الامراض التي تفشت في المجتمعات المتقدمة والنامية على حد سواء واعتبرت ‏‏حديثا أحد الامراض المزمنة’ شانها في ذلك شان امراض السكر والضغط.
وأوضح الدكتور ‏‏خالد المنباوي أستاذ طب الاطفال المساعد بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث في ان السمنة عند الاطفال ‏ ‏تحتاج الى وقت طويل ومستمر من العلاج المتواصل، ونوه الى ان السمنة عند الاطفال تنتج عنها سلبيات كثيرة عضوية ونفسية ‏‏واقتصادية واجتماعية موضحا ان الطفل البدين سيعانى مستقبلا من امراض عضوية عديدة ‏ ‏كالام المفاصل واعوجاج العظام والانيميا وامراض القلب والاوعية الدموية وبعض ‏‏أمراض الجهاز التنفسي والاصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل صحية عديدة.
وذكر ان الطفل في هذه الحالة يتعرض ايضا لاعراض نفسية وسلوكية جراء تلك ‏‏السمنة أهمها احساسه بأنه مثار انتباه الآخرين وعجزه عن ممارسة أي من الالعاب ‏‏الرياضية ومجاراة أصدقائه.

وأشار الى شعور الطفل السريع والدائم بالتعب وفقدان الثقة بنفسه’يؤدى الى ‏‏الاحباط والاكتئاب والاصابة في بعض الاحيان بالعدوانية ولفظ المجتمع الامر الذي ‏ ‏يؤدى الى ضعفه الانتاجي وعدم قدرته على التحصيل الدراسي كغيره من أقرانه.

وأوضح المنباوي ان هناك اسبابا عديدة تؤدى للسمنة منها العوامل ‏الوراثية التي تلعب دورا كبيرا موضحا أن الاصابة بالسمنة تكون نسبتها 40 بالمائة ‏‏اذا كان أحد الابوين يعانى من السمنة.

واضاف ان بعض الدراسات عزت تفضيل ‏‏الفرد تناول بعض أصناف الطعام كالدهون بسبب وراثي يتعلق ببعض الجينات التي تكون ‏‏مسؤولة عنها’ولو أنها بصور جزئية’.

وأوضح ان العوامل النفسية والسلوكية والاجتماعية هي الاكثر‏ ‏شيوعا خاصة أن الطفل مخلوق حساس للغاية وللتغيرات النفسية والاجتماعية تأثير ‏‏ملحوظ على سلوكه الغذائي والمزاجي بصفة عامة.

 

تنزيل “سمنة الأطفال”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول تجربة يونج … تداخل الموجات

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول تحريف القرآن