in

بحث حول تكون المحيطات

مقدمة:
لنشاهد معاً المرحلة الأولى ( الابتدائية ) من مراحل تكون المحيط ، حيث اندفعت الماغما من الستار العلوي إلى أعلى باتجاه الغلاف الصخري القاري ، وبسبب حرارة الماغما العالية تمدد الغلاف الصخري القاري إلى أعلى أو تقوس ، وصاحب ذلك تكون مجموعة من الشقوق في مكان التقوس بسبب اجهادات التوتر . تعتبر هذه الشقوق أماكن جيدة لاندفاع الماغما خلالها, ويمكن أن يصل جزء من هذه الماغما إلى سطح الأرض مكوِّناً براكينَ تندفع حمم اللابا والغازات من فوهاتها كما ترى .

اضغط لتشاهد في المرحلة ” أ ” انكسار الغلاف الصخري إلى جزئين أو صفيحتين بفعل استمرار إجهادات التوتر ، وتكون عدة صدوع عادية ذات امتداد طولي كبير تهبط إلى أسفل ، مكونة صدعاً خسفياً يُطلق عليه حفرة الانهدام ، لاحظ تدفق الماغما خلال الشقوق في حفرة الانهدام التي تبرد عن اقترابها من السطح وتتبلور وتكون شرائح من صخور نارية سطحية ( بازلت) تعمل على توسع أو زيادة عرض حفرة الانهدام . وفي نفس الوقت تملأ حفرة الانهدام بالماء ( اللون الأزرق ) الذي يتدفق من إحدى المحيطات المجاورة الممتدة إليه حفرة الانهدام ، وتعتبر حفرة الانهدام من حدود الصفائح المتباعدة التي تتحرك فيها الصفيحتان بشكل عمودي على محورها .
اضغط ثانياً لتشاهد في المرحلة ” ب ” تكون محيط جنيني (مبدئي ) ، أو بحر ضيق ، كما هو الحال الآن في البحر الأحمر ، حيث ينتج من تباعد الصفيحتين القاريتين ( اللون البني ) عن بعضهما ، ويتكون في قاعه غلاف محيطي جديد (اللون ، ويوجد في وسطه مركز توسع . لاحظ أيضاً استمرار حركة الصفيحتين التباعدية انطلاقاً من وسط المحيط وتدفق الماغما في وسط الغلاف المحيطي ثم تتصلب و تضاف إلى الغلاف المحيطي الذي يزداد عرضه باستمرار ، وبالتالي يتوسع قاع المحيط .

اضغط مرة أخرى لتشاهد في المرحلة ” ج ” تكون محيط ناضج (واسع ) عريض , ويوجد في وسطه مركز توسع نشط يرتفع عن قاع المحيط المجاور مشكلاً سلسلة جبال بركانية تحت سطح المحيط . يُطلق عليها اسم ظهر المحيط ، ومثال ذلك المحيط الأطلسي الحالي . لاحظ تكون صفيحتين محيطيتين جديدتين على جانبي المحيط تتألفان من الغلاف المحيطي الجديد وتتحركان باستمرار متباعدتين عن ظهر المحيط بشكل عمودي .
انجراف القارات
فرضية انجراف القارات (1)
تشاهد أنه قبل حوالي 200 مليون كانت عام جميع القارات الحالية متصلة ببعضها مشكلة قارة واحدة هائلة تدعى بانغايا( أي كل اليابسة ) .

تنزيل “تكون المحيطات” %D8%AA%D9%83%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D8%AA.docx – تم التنزيل عدة مرات – 20 كيلوبايت

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حو ل تكنولوجيا التعليم و مستجدات التقنية

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول تكوين شخصية طفلك