in

بحث حول تمييز العدد

مقدمة:

لابد للعدد أن يذكر ويؤنث وفقا لتذكير التمييز وتأنيثه ، وذلك حسب المكونات العددية الآتية :ـ العددان : واحد واثنان ، يذكران مع المذكر ، ويؤنثان مع المؤنث .مثل: جاء رجل واحد ، وجاء رجلان اثنان ووصلت امرأة واحدة ووصلت امرأتان اثنتان . ويكون هذا في العدد المفرد ، كما في الأمثلة السابقة ،

 مثل : سافر أحد عشر رجلا ، وحضر الحفل إحدى عشرة فتاة ، وحضر إلى المدرسة واحد وعشرون طالبا ، وحضرت إلى المدرسة إحدى وثلاثون طالبة.الأعداد من ثلاثة إلى تسعة ، يخالف العدد المعدود ، فهي تذكر مع المعدود المؤنث ، وتؤنث مع المعدود المذكر . مثل : عندي تسع كراساتٍ .ومثل : أمضيت في المدينة خمسة أيامٍ ، وأرسلت أربعة خطاباتٍ وإذا كان العدد مركبا خالف الجزء الأول من العدد المعدود تذكيرا وتأنيثا وطابقه الجزء الثاني .مثل : حضر ثلاث عشرة طالبة ، وسافر تسعة عشر طالبا . * وإذا كان العدد معطوفا خالف الجزء الأول المعدود وبقى لفظ العقد على حاله ، لأن صورته لا تتغير .مثل : ذهب في الرحلة أربع وخمسون طالبةً ،ومثل : تغيب عن الحفل الختامي ستة وأربعون طالباً .

يخالف العدد عشرة إذا كان مفردا معدوده تذكيرا وتأنيثا مثل : غادر مقر الاجتماع عشرة رجال وحضر الحفل عشر نساء . أما إذا كانت مركبة فتوافق المعدود كما ذكرنا مثل : اشتريت خمسة عشر قلماً ، وقرأت أربع عشرة سورة من القرآن الكريم . * ـ ألفاظ العقود : وهي عشرون وثلاثون إلى تسعين ، وكذلك المائة والألف ، لا تتغير صورتها مع المعدود ، فتبقى كما هي تذكيرا وتأنيثا .نحو : في مكتبتنا تسعون مجلداً ، وفى مكتبتنا عشرون صحيفةً .ونحو : اشترك في المهرجان مئة طالب ، واشترك في المهرجان مئة طالبة .و في المكتبة ألف كتاب ، وفى الحديقة ألف شجرة .

 

تنزيل “تمييز العدد”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      بحوث مدرسية جديدة

      بحث حول تلوث الهواء

      بحوث مدرسية جديدة

      بحث حول تنمية الأدب كمدخل لتعليم اللغة العربية