in

بحث حول جسم الانسان

مما يتكون جسم الإنسان ؟
انظر إلى نفسك بتأمل ما هي الأجزاء التي تستطيع أن تذكر أسماءها ؟
يتكون جسم الإنسان العظام ، العضلات ـ الجلد ، أظافر القلب ، هذه بعض الأجزاء التي يمكن أن نبدأ بها ، وهناك أجزاء كثيرة أخرى تعمل سويا لكي يستطيع الجسم أن يؤدي مهامه بشكل سليم .

إذا يتكون الجسم من ؟

يتكون ثلثا الجسم تقريبا من الماء ويعادل ذلك 40 لترا من الماء في الفرد البالغ ، وهي تكفي لملء 120 علبة مشروبات ، ولكن العظام والعضلات والجلد مكونة من أشياء حية دقيقة تسمى الخلايا . يتكون الجسم من حوالي 50.000 مليون من هذه الأجسام الدقيقة التي تبنى الجسم .
الخلايا لها أشكال الخلايا لها أشكال وأحجام مختلفة ولكل نوع مهمة مختلفة يقوم بأدائها ، فعلى سبيل المثال ، خلايا الدم الحمراء ، دقيقة الحجم وشكلها يشبه الكعكة الحلوة المقلية بالزيت أما الخلايا العصبية فلها زوائد رفيعة كالأذناب “.
تكون مجموعات الخلايا ذات النوع الواحد ما يعرف بنسيج الجسم .. وهناك أنواع مختلفة من الأنسجة كأنسجة العضلات ونسيج الجلد وبالمثل فإن المجموعات المختلفة من الأنسجة تكون الأعضاء كالقلب والرئتين ، ولكل عضو من تلك الأعضاء مهام خاصة به يؤديها داخل الجسم .
الجدير بالذكر أن معظم خلايا الجسم يتم إصلاحها أو استبدالها عندما تموت أو يصيبها التلف ، فخلايا العظام مثلا تعيش لعدة سنوات ، بينما الخلايا التي تبطن جزءا من القناة الهضمية في المعدة تعيش لمدة يومين أو ثلاثة ايام فقط ، أما خلايا الدم الحمراء فتعيش لمدة أربعة أشهر تقريبا ، ولكن الخلايا الوحيدة التي لا يتم استبدالها عندما تموت هي تلك التي تكون الأعصاب والمخ .
هل تعلم ؟

أن كثيرا من الخلايا صغيرة جدا بحيث لا يمكن رؤيتها إلا تحت المجهر ،ويوجد بعض هذه الخلايا في المخ ، ولا يتعدى حجمها 0.005 ملم ، وقد يساوي حجم المئات منها حجم النقطة فقط . أما أكبر الخلايا حجما فهي بويضات المرأة ، حيث يمكن رؤيتها بالعين المجردة .

تنزيل “جسم الإنسان” %D8%AC%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86.docx – تم التنزيل عدة مرات – 19 كيلوبايت

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول جريجور مندل

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول جغرافية سلطنة عمان