in

مذكرة حول أثر صغر السن في المسؤولية الجنائية

مقدمة:

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
أهمية البحث وأسباب اختياره :
تتجلى أهمية البحث وأسباب اختياره في كون الشريعة الإسلامية وضعت مقاصد لتحقيق مصالح العباد في العاجل والآجل وجلب المصالح لهم ودرء المفاسد عنهم وإقامة مجتمع فاضل تسوده المودة والرحمة والعدالة، ولا يتأتى هذا إلا بإصلاح الفرد فهو اللبنة الأساسية لبناء الأسرة التي هي تمع، ولإيجاد الفرد الصالح لابد من رعايته وتعهده منذ الصغر، بل قبل أن يولد، فقد ? الأساس لبناء  أرشد الإسلام إلى اختيار الزوجة، وحث على تزويج ذي الخلق الحسن قال عليه الصلاة والسلام:
( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) رواه الترمذي وابن ماجه.
لذلك حرص الإسلام على غرس القيم النبيلة في نفوس الناشئة منذ الصغر وجعلها أفضل ما يقدم للأولاد، قال عليه الصلاة والسلام: ( ما نحل والد ولده أفضل من أدب حسن ) رواه الإمام أحمد.
فالولد إذا ارتبط بروابط اعتقادية ور وابط أخلاقية وقيم اجتماعية منذ صغره صفت سريرته واستقام تمع، وإذا صلح الفرد صلحت الأسرة، فإن صلحت الأسرة صلح ? سلوكه وأصبح فردا صالحا في التمع الذي ينشده الإسلام.

تنزيل “صغر السن”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      مذكرة حول حماية المحل التجاري

      مذكرة حول استراتيجية التكوين المتواصل ودورها في تحقيق التوافق المهني للمورد البشري