in

مذكرة الحضور الصوفي في رواية “سيرة المنتهى عشتها… كما اشتهي” لواسيني الأعرج

مقدمة:

التجربة الصوفية فريدة من نوعها يعيشها صاحبها ككل تجارب فردية، يعبر عنها في شعره، ونثره، وهي لا تختلف عن التجربة الأدبية، فكلاهما يحاول أن يمس بواطن الذات الإنسانية، ويعبر مكوناتها الروحية…
انحصرت مضامين التصوف قديما في قالب الشعر أما معاصرا، فقد ظهرت في قالب الرواية، واتخذه الروائيون ووظفوه كنوع جديد في شكل سردي حكائي ،وذلك يعود لكثرة التطلع والانجذاب موظفين منه ما تمكنوه من هذا  القوي للروائيين العرب لهذا النوع إذ  البحر والذي أخرجوه بوجه جديد في قالب الرواية، وهذا بات واضحا في العقود الثلاثة الأخيرة، وما نلمحه مؤخرا أنّ ظاهرة التصوف لها حضور قوي وفعال في المبنى الروائي، إذ أنه وظف بطريقة مميزة داخل العمل الروائي، فمثلا نجد الروايات التي حضر فيها التصوف رواية “الحجاب”، لحسن نجمي، ورواية شجرة “الخلاطة”، لميلود شغموم، وأيضا رواية “التجليات”، للروائي الغيطاني وغيره من الروائيين .  الجزائرية لها منجزات روائية يغلب عليها التصوف ، ومن بين الروائي وسيني الأعرج في روايته “سيرة المنتهى عشتها… كما اشتهي”  الرواية لرغبتنا الملحة في التعمق في هذا البحث وإصرارنا لمعرفة مواطن تجلي التص وف فيها، ومن بين الإشكاليات المطروحة : كيف تناول الروائيين قضية التصوف في الأعمال الروائية الأدبية ؟ و ما علاقة التصوف بالأدب؟ وماهية الأسباب التي نزوع الروائي للتصوف؟

تنزيل “الحضور الصوفي” %D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B6%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%89-%D8%B9%D8%B4%D8%AA%D9%87%D8%A7-...-%D9%83%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D8%B4%D8%AA%D9%87%D8%AA%D9%86%D9%8A-%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%AC.pdf – تم التنزيل العديد من المرات – 2 ميغابايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محاضرات حول الاقتصاد النقدي والمالي المعمق

مذكرة الحقول الدلالية في رواية “سيدة المقام” لواسيني لعرج