in

حياة الشعر في العصر العباسي الأول

مقدمة:

مِنْ خلال دراستنا ت١ظاىر اتٟياة الاجتماعية و الثقافية في العصر العباسي نُشكن إتٚال ع وامل نهضة الشعر في العصر العباسي في النقاط التالية:
1/ النهضة الثقافية و الفكرية, و تطور اتٟركة العلمية. فقد أسهمَ التطور الفكري و الثقافي في إمداد الشعراء تٔعانٍ جديدة و تفتيق أذىانهم على صور و تشبيهات مُستقاة من اتٟوارات العلمية و الثقافية, فشعراء كل عصر يتأثرون ببيئتهم و يستقون منها معانيهم و أخيلتهم, فكما كانت الصحراء مَثار خيال الشاعر اتٞاىلي فكانت معانيو في أغلبها معانٍ حسية, أصبحت اتٟضارة و الثقافة و العلوم مثار خيال الشاعر العباسي. فشاعت في شعرىم ات١عاني العقلية.
2/ التطور اتٟضاري الذي أسهمَ في نهضة فن الوصف, فقد شاعَ في ىذا العصر وصف القصور و ات١وائد و ات١آكل و ات١شارب… كما أثَّر التطور اتٟضاري في لغة الشعر فاستخدموا الألفاظ الرقيقة. وابتعدوا عن الغريب و ات١هجور.
3/ تًفة التي عاشها ات٠ُلفاء النهضة الاقتصادية و اتٟياة ات١ , فقد زادت عطاياىم للشعراء و ازدىر بذلك فن ات١ديح. كما ندا نتيجة ت٢ذا التًف شعر الغزل و المجون و ندا كذلك شعر الزىد كاتٕاه مضاد للمجون و التهتك.
4/ الامتزاج مع الأمم الأخرى و امتداد علاقات التأثتَ و التأثر, و أسهم ىذا في ندو اتٕاىات شعرية جديدة تٖاول التمرد على البناء التقليدي, كما أدَّى إلى ظهور ات١فردات الفارسية في الشعر العباسي نتيجة للامتزاج القوي فيما بتُ العنصرين العربي و الفارسي.
5/ تطور اتٟركة النقدية في العصر العباسي, فصارَ الشعراء ت٤اسبون على النواحي اتٞمالية و ات٢فوات الفنية مِنء قبل النقاد. فلم يعد النقد فطريًا انطباع يًا كما كان في العصر اتٞاىلي. فقد صارَ النقد منهجيًا لو أصولو و قواعده.

 

تنزيل “حياة الشعر”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      محاضرات في مراقبة التسيير

      مذكرة حول الغرابة والتمرد في أدب حسين مردان