in

مذكرة حول الغرابة والتمرد في أدب حسين مردان

مقدمة:

شغل الشعر معظم الدراسات الأدبية والنقدية في مطلع القرن العشرين، محاولةٍ لاستكشاف القوانين التي تتحكم في البنى الداخلية له، مما أسفر عن جملة من النظريات التي أسهمت في توجيه الخطى في المسار الصحيح، وإرساء قواعد بلغت شأن ا كب يرًا في النصف الثاني من القرن العشرين، ومازالت الخطى حثيثة إلى يومنا هذا. ومع أن لكل جنس أدبي خصائصه المميزة التي تلتحق ببنيته فترسم هيكله وأنظمتهُ الداخلية وفقًا قواعدها الخاصة، إلا أن الحداثة أضعفت الحدود الفاصلة بين خصائص الأجناس الأدبية، دون سابق إصرار، مما رسم أشكالا جديدة تشف عن تغير النظرة إلى طبيعة الوظيفة التي تؤديها هذه الأجناس.
ويمكن تحديد المسار الرئيس لمعظم ما قيل في النقد في اتجاهين أساسيين. يهتم الأول اهتمامًا مباشرًا بما وضع له الفن الشعري. أي أن المعالجة النقدية تكاد تقتصر على معيار الوظيفة. وفي هذا الإطار قد نجابهفي كثير من الأحوال بقيم مفروضة من الخارج (فلسفية، أو اجتماعية، أو فنية).. الخ تدفعنا إلى أن نتعامل مع النص الشعري تعاملاً من الخارج أكثر منه من الداخل.
ويميل الاتجاه الثاني إلى عزل الظاهرة الفنية عن الحياة العامة، والخبرة الاعتيادية. وقد يجنح في بعض جوانبه جنوحًا شديدًا إلى فصل النشاط الإبداعي عن أي مؤثر خارجي، أو قيمة موضوعية ذات مدلول فكري، أو بعد اجتماعي. لصالح النشوة الفنية الخالصة التي قد تفسر على أنحاء شتى. ومع أن هناك الكثير من الآراء التي قيلت في هذا اﻟﻤﺠال تتأرجح بين هذين القطبين صعودًا وهبوطًا. وبنسب مختلفة، فالمشكلة أننا – اليوم – نكاد نفتقد إلى نظرية متكاملة في بحث الظاهرة الشعرية. على الرغم من عمق الجهود المبذولة في هذا اﻟﻤﺠال.

ومنها برزت أهمية هذه الدراسة التي تتناول شاع رًا لم يدرس من قبل هو الشاعر العراقي”حسين مردان ١٩٧٢ “ويعد مردان في طليعة الشعراء العراقيين الذين أثاروا قضية التجديد الشعري، وهو وإن لم -١٩٢٧ يكن من الذين وضعوا لهذه الحركة أسسها، لكنه يعد من أكثر الشعراء، جرأة وتقحم ا لعوالم الركود والتقليد السائدة في الحياة من جهة، وفي الأدب من جهةٍ أخرى.

تنزيل “الغرابة والتمرد”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حياة الشعر في العصر العباسي الأول

بحث حول النقد اللغوي العربي بين التراث والحداثة