in

مذكرة الالتزام في الشعر الجزائري

مقدمة:

يعد الالتزام من أهم القضايا التي أثارت الشعراء الجزائريين أثناء فترة الثورة، وقد كان الالتزام مح ّ ط جدل لفترة طويلة، كونه يمثل قضية فلسفية ونقدية نبتت من ويلات الظلم والحروب، وقد بلغ أوجه بعد الحرب العالمية الثانية، والالتزام يقتضي مشاركة الناس همومهم الاجتماعية والسياسية، فهو انفتاح على الحياة يوقظ الإحساس بالمجتمع، ويرتبط ارتباطا وثيقا بالأدب، وقد اختلف النقاد حول مفهومه، فهناك من يرى أنه قيد لحرية الأدب لا يسمو معه الإبداع الأدبي لأنه يعتمد على المباشرة، وتغلب عليه سمة الخطاب والتقرير، ويسلط الضوء على المضمون دون الشكل، كما أنه يخلو من الملامح والجوانب الجمالية، وكان من تبنى هذا الرأي أصحاب مدرسة الفن للفن، الذين يرون أن الأدب في حد ذاته ف  ن وهناك من يرى أن الالتزام في حد ذاته هو حرية، لذلك فإ ن هذا الموضوع يحتاج مّنا إلى وقفة متأنية، وهذا ما دفعني الى طرح الإشكالية التالية:
– ما المقصود بالالتزام؟ وما هي محاوره في ديوان أطلس معجزات؟.

أما أسباب اختياري للموضوع تمثلت فيما يلي:
– اهتمامي بالشعر الجزائري، وأردت الكشف عن فكرة كانت متداولة في فترة الاستعمار.
– كما أن الشعر الجزائري لم يحظ باهتمام الباحثين بشكل كبير، فهو يتطلب الكثير من الدراسة، لإعطائه مكانة رفيعة فهو يعبر عن ذاتنا ويرسخ وجودنا.
وقد ارتأيت أن أتخير الشاعر “صالح خرفي”، سعيا مني إلى تقريب الطالب من شخصية تكاد تكون غير معروفة، ففي أثناء بحثي لم أجد دراسة وافية، فكلّ ما وجدته سوى بعض النتف المتفرقة، لذلك أردت أن أطالع شعره لمعرفة محاوره وموضوعاته وبواعث تجربته الشعرية.

تنزيل “الالتزام في الشعر الجزائري”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      بحث حول شعرِيةُ الحداَثة

      مذكرة الحداثة في الشعرية العربية المعاصرة بين الشعراء و النقاد