in

بحث حول الشعر والغموض ولغة المجاز

يرى عدد من نقادنا العرب القدامى والنقاد المحدثين على حد سواء بأن الشعر الجيد أو الخالص البديع غامض بطبيعته، أو أن الغموض مقوم من مقوماته لا حدثًا عارضًا فيه، وأنه في الوقت نفسه مصدر من أهم مصادر الإيحاء والجذب والتأثير فيه،( ١) ذلك لأنه، كما يرى بعضهم، يعتمد في لغته وفي طبيعة تكوينه على اﻟﻤﺠاز أو أن اﻟﻤﺠاز عنصر أساسي جوهري في بنائه،( ٢) ولما كان اﻟﻤﺠاز يعنى التوسع والتجاوز لحدود اللغة الوضعية المعروفة والخروج على المعتاد من نظمها وصورها الدلالية المألوفة والتحول من المباشرة والموضوعية في التعبير عن الأشياء وعن علاقاﺗﻬا إلى التخييل والإشارة والرمز، فلابد أن يكون الشعر هكذا.

ويعرف الشعر من جانب آخر بأنه كلام بليغ، وأن طرق البلاغة كثيرة ولكنها كلها تعود بنحو أو بآخر إلى أصل واحد، وهو اﻟﻤﺠاز، فالكناية والاستعارة والتورية والتمثيل والإشارة والرمز والتلميح كلها تعد من طرق اﻟﻤﺠاز ووسائله .( ٣) وهذه الطرق بعيدة في لغتها عن الخطاب العقلي أو المنطقي المباشر، بل إن لغتها في كثير من الأحوال خفية المرامي غامضة تتطلب القدرة على الغوص والكشف والتخيل والاستيحاء والاختراق . وبناء على ذلك أصبح الغموض صفة ملازمة للشعر ما دام هذا الشعر قائمًا على اﻟﻤﺠاز بكل ما ارتبط به واندرج تحت مسماه، وإن اختلفت نسبة الملازمة لهذه الصفة أو اختلفت أبعادها وتباين مداها . وهذا في مجمله يعني، كما هو بيِّن، أن فهمنا للعلاقة الوثيقة بين الشعر ولغة اﻟﻤﺠاز يمكن أن يكون طريقًا من طرق تفسير ظاهرة الغموض في الشعر .
إن ظاهرة الغموض في الشعر لا يمكن في الواقع تفسيرها بكل أبعادها وملابساﺗﻬا بمجرد فهم العلاقة بين الشعر نفسه ولغة اﻟﻤﺠاز، لأن لهذه الظاهرة آثارها وأسباﺑﻬا المرتبطة بالشاعر وثقافته وإمكانياته الذهنية وحالاته النفسية والشعورية . كما أن لها ارتباطاﺗﻬا بمضمون التجربة الشعرية ومستواها الفني أو الإبداعي وبصياغتها أو بنائية اللغة فيها وبظروفها الزمانية والمكانية، ثم بالمتلقي وموقفه النفسي أو الشخصي
من الشاعر ومن النص الشعري ذاته .. وهكذا .. إلا أن ارتباطها بالاستعمال اﻟﻤﺠازي للغة يعد في الحقيقة سببًا جوهريًا، لأنه ارتباط بالقاعدة الأساسية التي تنطلق منها التجربة الشعرية وتتجسد فيها .

تنزيل “الشعر والغموض”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مذكرة الخطاب الشعري والموقف النقدي في كتابات الشعراء العرب المعاصرین

بحث حول الشعرية بين المفهوم و المصطلح