in

بحث حول الشعرية بين المفهوم و المصطلح

الشعرية: بين المفهوم و المصطلح

الشعرية: Poeties: مصطلح قديم حديث في ذات الوقت، فقد عرف منذ عرف كتاب أرسطو “فن الشعر” أو “في الشعرية” كما تترجمه الدراسات النقدية الغربية، أما مفاهيم هذا المصطلح فمتنوعة، و إن انحصرت فكونها العامة في تناولها البحث عن “القوانين التي تتحكم في الإبداع”.

إنَّ الإشكالية التي يطرحها مفهوم “الشعرية” في التراث النقدي و البلاغي العربي، تتمثل في كونه لم يشبع دراسة تجعل منه مصطلحا قار المعنى تنضوي تحته المفاهيم المختلفة لكلمة “شعرية” عند النقاد و الدارسين على اختلاف ثقافاتهم و اختصاصاتهم. و لكننا مع ذلك نجد تقاربا في الرؤية عند القدماء بشأن مقومات الإبداع الشعري، و الشاعرية. و لم يظهر الاختلاف حول هذا .التي يتداولها الدرس النقدي عند القدماء كافية الدلالة على استخلاص القوانين الخاصة بإبداع الشعر، كما كانت قوانين البلاغة في صناعة النثر تميز طبقات الكلام و وجوهه لذلك لا يختلف اثنان في فهم معنى شعرية أو شاعرية بمعنى مقومات الفن الشعري عند القدماء، و لم يجد هؤلاء ضرورة للوقوف عند مفهوم الشاعرية أو الشعرية هل تشمل الأدب عامة أم تقتصر على ظاهرة الشعر و طرق إبداعه؟ كما هو حاصل في الدراسات الحديثة.

فقد وردت عدة مصطلحات قريبة من المفهوم العام للشعرية في النقد العربي القديم، مثل “صناعة الشعر” أو “نظم الكلام” أو “عمود الشعر” أو “الأقاويل الشعرية”. حيث جاء في كتاب ابن سلام الجمحي “إن للشعر صناعة و ثقافة بعرفها أهل العلم كسائر أصناف العلم،و الصناعات، منها ما تثقفه العين، و منها ما تثقفه الأذن،ومنها ما تثقفه اليد،ومنها ما يثقفه اللسان.”

ثم تبلور مفهوم صناعة الشعر عند الجاحظ و قدامة بن جعفر الذي يرى “أنَّ للشعر صناعة، و كان الغرض في كل صناعة إجراء ما يصنع و يعمل بها على غاية التجويد و الكمال، إذ كان جميع ما يؤلف و يصنع على سبيل الصناعات و المهن فله طرفان أحدهما: غاية الجودة، و الآخر، غاية الرداءة، و حدوده بينهما و تسمى الوسائط …

تنزيل “الشعرية” %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD.doc – تم التنزيل العديد من المرات – 92 كيلوبايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث حول الشعر والغموض ولغة المجاز

بحث حول الغموض في الشعر الحر