in

بحث حول جيولوجية الأردن العامة

مقدمة:
يعتبر الأردن في نظر الجيولوجيين جنتهم المنشودة ، ذلك لأن الوضع الجغرافي والمناخي له يمكن الجيولوجيين من ممارسة أعمالهم الميدانية على مدار السنة كما يمكنهم من التعرف على مختلف التتابعات الطبقية والصخور قديمها وحديثها بدون صعوبة .
ان اقدم تاريخ جيولوجي معروف للأردن يتمثل بالصخور النارية والمتحولة التابعة لحقب ماقبل الكامبري والتي تغطي منطقة واقعة في جنوب الاردن تقدر مساحتها بحوالي (1800 ) كم2 ، تتكشف صخورها في المنطقة الممتدة من جنوب مدينة العقبة ولمسافة حوالي 170كم شمالا على طول الجانب الشرقي لاخدود وادي عربه . كما تتكشف ايضا في المنطقة الواقعة شرقي وادي عربة وجنوب انحدار رأس النقب ثم تميل باتجاه الشرق لتغطي بمجموعة سميكة من رمال حقب الحياة القديمة (الباليوزويك) وذلك في المنطقة الواقعة شرقي وادي رم.
وصخور هذه القاعدة تتكون عموما من صخور البيوتيت – ابلاتجرانيت والمايكا أبلاتجرانيت الثنائي ، والجرانوديورايت والكوارتز ديورايت ، والأسكايت والديورايت . وتتداخل بهذه الصخور قواطع حامضية ومتوسطة وقاعدية يصل عدد أنواعها إلى أربعة عشر نوعا .
لقد قدر عمر صخور القاعدة النارية هذه بحوالي 590 مليون سنة وذلك نتيجة لعمليات المقارنة والمضاهاة بالصخور النارية المماثلة لها في شبه جزيرة سيناء وفي منطقة البحر الأحمر .
هذا ويعتقد بأن الصخور شديدة التحول الموجودة في منطقــــة وادي عربه تمثل بقايا أقدم ترسيب في متقابلات الميل الارضية في بداية عهد الالجونكي حيث تبع هذا الترسيب عمليات رفع للقشرة الارضية وتآكل فيها ثم يتبعها ترسيب لصخور العهد الالجونكي الاعلى التي تعلو الصخور الاقدم منها بتخالف في الزاوية كما تأثرت صخور هذا العصر بعمليات تحول شديدة ومتكررة .
ويمكن القول بان صخور القاعدة النارية الاردنية تمثل النهـــاية الشمالية للراسخ الافريقي الذي تصلبت صخوره في وقت متأخر نسيبا .
ولقد تأثرت النشأة الجغرافية القديمة للاردن منــذ عهد الكامبري بعوامل يعتقد أنها على النحو التالي :
1. بحر التيش : هو الذي غمر المنطقة الواقعة للغرب والشمال الغربي من البلاد وتقدم هذا البحر مرارا باتجاه الضفة الشرقية للاردن ليغطيها جزئيا احيانا أو كليا احيانا اخرى .

تنزيل “جيولوجية الأردن العامة” %D8%AC%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9.docx – تم التنزيل عدة مرات – 21 كيلوبايت

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول شعر أحمد شوقي الإسلامي الوطني

بحوث مدرسية جديدة

حالة طوارئ (رواية)