in

بحث حول حلف الناتو

مقدمة:
اظهرت القمة الاخيرة لمنظمة حلف شمال الاطلسي، الناتو، مدى التغيرات الحاصلة في العالم منذ الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001، والاجتماع المنعقد للمرة الاولى في احد بلدان حلف فرصوفيا السابق تميز بقرار غير مسبوق يقضي بضم جمهوريات سوفياتية سابقة الى صفوف الحلف. وكان أيضاً مناسبة لتعيد الولايات المتحدة تأكيد زعامتها على شركائها الاوروبيين بالرغم من التجاذبات التي حصلت بينها وبين كل من المانيا وفرنسا حول المسألة العراقية.
كان التعارض لافتا بين قمة براغ في 21 و22 تشرين الثاني/نوفمبر 2002 وقمة العيد الخمسين لتأسيس حلف الناتو التي التأمت في واشنطن يومي 23 و24 نيسان/ابريل من العام 1999. فقمة واشنطن عقدت في وقت بدت فيه قوات الاطلسي تغرق حول كوسوفو في وحول اول حرب متوسطة الحجم يقودها الحلف منذ تأسيسه. وكان التوتر في اوجه بين الحلف وروسيا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي مما اثار جدلا داخل الطبقة السياسية الاميركية في شأن سياسة الغرب حيال موسكو.
وكان تفاقم الجدل بعد قرار قمة مدريد في تموز/يوليو 1997 الموافقة على مبدأ ضم بولونيا والمجر وتشيكيا الى الحلف، فبعد التصلب الروسي في قضية كوسوفو، تأكدت تحذيرات هؤلاء الذين نبهوا الى أخطار الاجراءات التي ارتابت منها موسكو واعتبرتها نوعا من الاقصاء الموجه ضدها. وانتهى الامر الى عدم اطلاق قمة واشنطن آلية لضم بلدان جديدة بعد الدول الثلاث الاعضاء في حلف فرصوفيا السابق وذلك بالرغم من المطالبة الملحة لشخصيات مناهضة لروسيا من امثال السيد زبيغنيو بريجنسكي.
مدى تاثير حلف اعتداءات سبتمبر على مؤسسين حلف الناتو

غيرت اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر المعطيات في جانبين جوهريين. فهي وفرت اولا لادارة بوش الجديدة شرعية ايديولوجية غير متوقعة من اجل تجديد سياسة التدخل المسلح غير المضبوط والذي كانت الولايات المتحدة قد توقفت عن ممارسته منذ حرب فيتنام. وقد وجد الفريق الحاكم في واشنطن في “الحرب ضد الارهاب” واجهة ايديولوجية تؤمّن االصدقية لحملته العسكرية الواسعة والطويلة المدى بعد انتهاء الحرب الباردة على غرار ما كانت عليه “الحرب ضد الشيوعية” بين 1945 والهزيمة في فيتنام.

تنزيل “حلف الناتو” %D8%AD%D9%84%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%AA%D9%88.docx – تم التنزيل عدة مرات – 20 كيلوبايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول حقوق الأبناء

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول حماية البيئة.. فريضة شرعية