in

بحث حول  تغذية أطفالك 

مقدمة:
البروتينات أحد أهم العناصر في غذاء طفلك، فهي أنسب المواد الغذائية لبناء الأنسجة وهي أساسية في تكوين العضلات، كما انها الأكثر فعالية في الجسم لحرق السعرات الحرارية.
كيف يمكن تأمينها لأطفالك؟ وكم يحتاج كل طفل منها حسب عمره ووزنه؟ وأين توجد أفضل البروتينات؟ وما هي أنواعها؟..
تفاصيل مهمة تجدينها هنا:
حول قيمة البروتين ومصادره ومدى احتياج الأطفال له منذ الولادة وحتى عمر السنتين والأسلوب الصحي لإعداده وتناوله، التقينا الدكتورة نيفال ميللر، استشارية طب الأطفال بمستشفى بخش بجدة، فقالت:
ـ إن احتياج الطفل الرضيع اليومي للبروتين مهم فهو يزوّده بالأحماض الأمينية المختلفة التي يحتاجها، مثل الليوسين، ايزوليوسين، فالين، تربتوفان، ليسين، وهستيدين، وهي التي لا استغناء عنها للجسم، بالاضافة للأحماض الأمينية الاضافية، وهي السستين، التيروزين، والأرجنين، وتوجد هذه الأحماض الأمينية غالباً في لبن الأم، وأيضاً في الحليب الصناعي بأنواعه المختلفة.
* ما هي أنواع ومصادر البروتين للأطفال منذ الولادة إلى أن يبلغوا العامين؟
ـ تقول الدكتورة نيفال: إن من أهم أنواع البروتين الذي يمد الجسم بجميع أنواع الأحماض الأمينية، هو بروتين الحليب واللحم، أما البروتينات النباتية التي توجد في القمح والذرة والأرز والفول وغيرها من المواد، تعد أقل منفعة، ذلك لأن كل صنف من النبات ينفرد بأنواع خاصة من الاحماض الأمينية أو يفتقر إليها، مع العلم أن الجسم لا يستطيع اختزان الاحماض الأمينية، لذا يجب إمداد الجسم بها باستمرار.
* كم يحتاج الرضيع في الأشهر الأولى من البروتين؟
ـ في الأشهر الأولى من عمر الطفل، فإن اعتماده يكون على حليب الأم كمصدر للبروتينات، حيث يحتوي كل لتر من الحليب على 10.2 جم من البروتينات، في حين يحتوي حليب الأطفال الصناعي على 14 جم من البروتينات لكل لتر.
كنوز البروتينات:
الأغذية التالية يحتاجها الأطفال خلال العامين الأولين من أعمارهم:
> الزبادي بأنواعه والجبن منزوع الدسم.
> المشروبات المحضرة من الحليب والفاكهة مضروبة بالخلاط.
> كريم الكراميل، الكاسترد.
> البيض، البقول، والسمك.
> اللحوم مثل الدجاج، اللحم الأحمر، والكبدة، مع مراعاة أن يكون اللحم قليل الدهون.
> المكسرات والفول السوداني مع مراعاة تأخير تقديم الأسماك والمكسرات والبيض إلى نهاية الشهر الـ 12 من عمر الطفل، وذلك لتجنب أنواع الحساسية المختلفة، فلا تقدمي لطفلك أكثر من نوع في وقت واحد، إنما اكتفي بتقديم نوع معين، وذلك لتكتشفي بسرعة إن كان طفلك يعاني من الحساسية تجاه هذا الصنف.

تنزيل “ تغذية أطفالك ” %D8%AF%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84%D9%83-.docx – تم التنزيل العديد من المرات – 18 كيلوبايت

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول درجة الحرارة

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول  الخدمة الاجتماعية المدرسية