in

بحث حول دورة الخلية الحية

مقدمـــــــة:
شمل القرآن الكريم في توضيحاته كل ماله علاقة بمعاني الحياة، ووجه الإنسان إلى النظر في أرجاء هذا الكون خاصة ما له علاقة بتنظيم الحياة ، وقد امتد ذلك التنظيم إلى دقائق الأمور والتكوينات حتى إن ذلك ليظهر جليًّا على الخلايا، سواء منها النباتية أو الحيوانية أو الميكروبية، وقبل ذلك الخلايا البشرية ؛ فتحركات الخلايا وتغذيتها وانقساماتها، وتنفسها ونموها ، كل ذلك يتم وفق تنظيم دقيق لا يدركه إلا المتخصصون . والقرآن الكريم حوى دلالات علمية إعجازية حول الكون والحياة منها ما توصل العلماء إلى كشف بعض أسرارها ،ومنها ما زال في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله ، وهذا الذي لا نعلمه يشمل الكثير؛ ويمكن عن طريق البحث العلمي كشفه ،إن لم يكن قد تم الكشف عنه . لقد تكررت دعوة الخالق -سبحانه وتعالى -للإنسان بالتفكر والنظر في الكون والمخلوقات؛ فالجبال كيف نصبت ؟، والأرض كيف سطحت ؟ ،والإبل كيف خلقت ؟ ،والسماء كيف رفعت ؟ ،والشمس كيف كورت ؟، والكواكب كيف انتثرت ؟

الماء عصب الحياة :

في دراسة بيولوجيا الخلية من دقائق العلم وتفصيلاته ما يوحي بإشارات إعجازية وإيحاءات إيمانية تقود لمزيد من الإيمان؛ وتجعل الباحث يقف أمامها وهو يستشعر العظمة الإلهية في تدبير أمور هذا الخلق ؛ويجدر بنا أن نقف في هذه المقالة عند بعض تلك الإشارات والإيحاءات :

قال –تعالى-: ) ألم تر أن الله أنزل من السماء ماءً فتصبح الأرض مخضرةً إن الله لطيفٌ خبيرٌ((“الحج”:( 63))،وقوله : )أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقًا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيءٍ حيٍّ أفلا يؤمنون(( “الأنبياء”:( 30))( صدق الله العظيم)؛ تتضمن الآيات السابقة إشارة إلى بداية نشأة الحياة ,وإلى أهم عملية حيوية تتم على سطح الأرض ؛فكلمة ” مخضرةً ” تدل على” اليخضور” (“الكلوروفيل”) الذي يشكل الأساس في عملية البناء الضوئي (مصنع الغذاء على سطح الكرة الأرضية).و يجب ملاحظة الربط الدقيق في الآيات السابقة بين أربعة مصطلحات علمية غاية في الدقة ” السماء” (السماوات بما فيها الشمس ) و”الأرض “(التربة) ..و”الماء “..و”حي “(مخضرة )”.

تنزيل “الخلية الحية”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      بحوث مدرسية جديدة

      بحث حول دور المعلم في المجتمع

      بحوث مدرسية جديدة

      بحث حول دورة الدم في الجسم