in

بحث حول رملة آل وهيبة

مقدمة:
تقع الرملة في المنطقة الشرقية في سلطنة عمان بين 45 20◦ و 30 20◦ شمالا وبين 30 58◦ و 10 59◦ شرقا.تبلغ مساحة الرملة حوالي 180×80 كم(15000 كم2).تحتوي الرملة على تنوع كبير من:الأشكال الأرضية والنباتات والحياة البرية والنشاطات البشرية،ولهذا تعد منطقة هامة من الناحيتين العلمية والفنية كما وتشكل جانبا هاما من جوانب التراث العماني.
الجيـــــولوجيا :
ان مادة الصخور أسفل الرملة وفي جبال عمان الى الشمال منهامعقدة،تشتمل الجبال على مساحات صغيرة من الصخور الجرانيتية البالغة القدم ولكن يسودها بصفة عامة الصخور الجيرية والصوان اللذين يشملان كثيرا من الترسبات البحرية غير النقية هذا فضلا عن مساحات كبيرة تغطيها الصخور الأساسية والحرات التي كانت تكون فيما مصى قاع المحيط.
وفيما حول الساحل وفي الرملة تتغطى هذه التكوينات القديمة بالسبخات وبالكثبان الرمليةالثابتة التي كونتها الرياح وبالحصباء التي جلبتها السيول في قيعان الأودية كما وتوجد ترسبات حديثة تشمل الجلاميدوالبلاجات هذا فضلا عن الرملة نفسها.
الأشكال الأرضية:
منطقة الرملة حوض تحده من الشمال جبال ضخمة مثل جبل جعلان ومن الغرب سهول وادي عندام وحليفين المستوية والى الجنوب يقع بحر العرب.
ارتفعت الجبال في أواسط زمن الأوليجوسين وتتكون من حواف ذات انحدارات حادة وشديدة تشقق صخور الأوفيولايت والحرات المحتوية على عدد كبير من الترسيبات القارية والصخور الجيرية الضالة.تتصل هذه الانحدارات بأودية عريضة تجرف مياه الأمطار الناقلة للجلاميد الصخرية الناتجة من عملية التجوية صوب الرملة.
تحد الحافة الشمالية لهذا الحوض أعداد كبيرة من المراوح الفيضية التي تتكون عند أقدام الجبال من ترسبات الطفل والطين والجلاميد الصخرية التي جرفتها مياه السهول الهابطة من الجبال.يكون كل من وادي عندام ووادي حليفين أودية فيضية عريضة مسطحة مروحية في الهامش الغربي للرملة . توجد أيضا مدرجات معقدة ووديان مرفوعة تكونت في زمن سابق كان مناخه ووفرة مياهه ابانها تختلف عن الحال الآن .يشكل وادي البطحاء الحد الشمالي للرملة عندما يتعرج الى الشرق نحو واحات بدية ، الكامل ، بلاد بني بو علي، بلاد بني بو حسن.
هناك معركة مستمرة بين محاولات الرياح لتذرية الرمال عبر المجاري وبين مياه السهول التي تهدم الكثبان الرملية.هذه السيول مسئولة والى حد كبير عن اعادة توزيع الرمال التي رسبتها الرياح في قاع الأودية منتهزة فرصة تباعد أوقات هطول الأمطار.
تملأ الرمال وسط هذا الخوض الشرقي الهائل وتبلغ المساحة المغطاة بالرمال حوالي 12000 كم مربع.الرمال التي نشاهدها اليوم تضم آخر بحار الرمل التي تغطي المنطقة ،ذلك لأنه خلال المليوني عام السابقة غطت بحار الرمل المنطقة في ثلاث مرات وهاهي البحار الثلاثة تستلقي الواحدة فوق الأخرى وأحدثها يغمر ربع المساحة الكلية.يضم بحر الرمال رمالا مفككة ذات لون فاتح قادم من الساحل.
تكون الرمال في بعض الأماكن كثبانا ضخمة ذات انحدارات رخوة وترتفع الى نحو 80 مترا وتبلغ درجة تفكك هذه الكثبان الى حد أنها تحدث دويا عندما تطأها الأقدام . تمتد هذه الرمال لعدة كيلومترات وذلك من الحدود الشرقية وصوب الداخل حتى مناطق غابات الغاف.

تنزيل “رملة آل وهيبة” %D8%B1%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A2%D9%84-%D9%88%D9%87%D9%8A%D8%A8%D8%A9.docx – تم التنزيل العديد من المرات – 18 كيلوبايت

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

رسالة تربوية إلى الآباء وأولياء الأمور

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول روزيتا.. من رشيد إلى الفضاء