in

بحث حول طرق التعامل مع المواد المشعة

مقدمة:
لقد اصبح الفحوصات الشعاعية اليوم من الضروريات الطبية التي لا يمكن الاستغناء عنها بحال من الأحوال في المجالات التشخيصية والعلاجية لكثير من الأمراض المستعصية فضلاً عن الحادة والبسيطة . ونتيجة لهذه التقنيات الحديثة في المجالات المتعددة زاد عدد المستخدمين للتطبيقات الشعاعية وتطورت تقنياته بشكل واسع .
ومع زيادة استخدامات التقنيات الشعاعية الحديثة المطرد زاد عدد المتعرضين للإشعاعات الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية ، كما زادت الخلفية الإشعاعية في هذه الموقع حسب نوع المصادر المستخدمة وخواصها الفيزيائية والكيميائية . ولترجيح عامل الفائدة مقابل الضرر نشأت وتطورت تقنيات الوقاية من هذه الإشعاعات الضارة ووضعت أسس لحماية العاملين وعامة الناس من تلك الأخطار وتطورت أساليب المراقبة للمصادر المشعة وكذلك العاملين في مجالها .
المصادر المشعــــة
تنقسم المصادر المشعة الى قسمين : مصادر مغلقة ومصادر مفتوحة . فالمصادر المغلقة نعني بها الأجهزة المصدرة للأشعة عن طريق تحول الإلكترون الى فوتونات بعد التسارع والإصتدام بالهدف الموجود بأنبوبة الأشعة فتخرج الفوتونات على هيئة طاقة (الأشعة السينية) ، وهذه الفوتونات يجب تقليل كميتها الى أقل ما يمكن لتلافي الضرر الناتج منها للمريض أو المستخدم أو عامة الناس . من الاحتياطات الضرورية أثناء التشعيع تقليل مساحة التعرض الإشعاعي وتحديد المنطقة المطلوب تشعيعها بدقة متناهية ، ومنها ضبط العوامل الخاصة بالتشعيع (التصوير) وتحديد الجهد اللآزم وكذلك زمن التعرض ، ومنها كذلك استخدام الدروع الرصاصية الواقية للأعضاء الحساسة بالجسم مثل عدسة العين والأعضاء التناسلية ، ومنها ايضاً تلافي إعادة التشعيع أو الإكثار منه بدون تبرير . وهذا النوع من المصادر يعتبر الأقل ضرراً لأن التشعيع مربوط بدوائر كهربائية تتحكم بإنتاجها .
أما المصادر المفتوحة فنعني بها النظائر المشعة المعدة للتشخيص والعلاج على شكل مواد سائلة ، صلبة ، وغازية . ومن أمثلة النظائر السائلة التكنيشيوم والجاليوم ، ومن أمثلة النظائر الصلبة كبسولات اليود ، ومن أمثلة النظائر الغازية الزينون والكربتون .
الأشخاص المتعرضين للإشعاع
أولاً / الناقل وهو الشخص الوسيط بين المنشأة والقسم المستخدم ، ولابد أن يصرح له بنقل المواد المشعة حيث يكون على دراية بما يحمل ويعرف جميع الصفات الفيزيائية والكيميائية للمواد التي ينقلها وتحمل العلامات التعريفية والتحذيرية الخاصة بها وكذلك تحمل علامة الإشعاع .

تنزيل “المواد المشعة”

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      ثقافة عامة

      بحث حول طرق التدريس

      بحوث مدرسية جديدة

      بحث حول طرق تدريس الأدب