in ,

علم العروض

مقدمة:

العروض هو صناعةٌ يعرف بها صحيح أوزان الشعر العربي وفاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل.
واضع العروض هو الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري في القرن الثاني للهجرة.
سمي بالعروض نسبةً للمكان الذي وضع فيه وهو بين الطائف ومكة. والعروض في اللغة هي الناحية.
أركان العروض: يتركب علم العروض من أوزان وتفاعيل تتكون من أحرفٍ متحركة وساكنة متتالية على ترتيب معين وتتكون منها بحور الشعر. وتتكون هذه التفاعيل من أسباب وأوتاد وفواصل.
السبب يتكون من حرفين. إذا كانا متحركان يسمّى سبباً ثقيلاً مثل (بِكَ) أو (مِنَ) وإذا كانا متحركٌ فساكن يسمّى سبباً خفيفاً مثل (في) أو (لو).
الوتد ثلاثة أحرف، متحركان فساكن ويسمّى وتداً مجموعاً نحو (قضى) و (دعا)، أو متحركان يتوسطهما ساكنٌ ويسمّى وتداً مفروقاً نحو (قبل) و (بعد).
الفاصلة ثلاثة أو أربعة متحركاتٍ يتبعها ساكن. فإذا كانت ثلاثةٌ فساكن سميت فاصلةً صغرى نحو (قَدَراً) وإن كانت أربعةٌ فساكن سميت فاصلةً كبرى نحو (عَلِمَتا).
[ملاحظة: لا تتواى في الشعر أكثر من أربعة أحرف متحركة. فإذا رأيت شعراً فيه خمسة أحرف متحركة متتالية فاعلم أنه خرج عن البحر.] تفعيلات العروض لا تكون إلا بأحد الحروف العشرة المجموعة في (لمعت سيوفنا). والتفاعيل عشرة تتكوّن من أسبابٍ وأوتاد وهي: فَعُوْلُنْ، مَفَاعِيْلُنْ، مُفَاعِلَتُنْ، فَاعِلاتُنْ، فَاعِلُنْ، فَاعِلاتُنْ، مُسْتَفْعِلُنْ، مُتَفَاعِلُنْ، مَفْعُولاتُ، مُسْتَفْعِلُنْ. الأربعة الأولى تبدأ بوتد وتسمى الأصول والستة الباقية تبدأ بسبب وتسمى الفروع. والبعض يذهب إلى أنها ثمانية؛ فمستفعلن وفاعلاتن هي نفسها وإن كانت الأولى تبدأ بوتد والثانية تبدأ بسبب.
تأتي التفعيلات على غير الأوزان العشرة إذ يطرأ على هذه التفعيلات تغييرات تسمى بالزحافات والعلل.
الزحاف تغييرٌ يلحق بالتفعيلة. والزحاف إذا دخل على أحد أبيات القصيدة فإنه لا يجب إلتزامه في باقي أبيات القصيدة.
الزحاف نوعان المفرد والمركب. الزحاف المفرد ستة أنواع هي الإضمار والخبن والوقص والطيّ والعصب والقبض والعقل والكفّ. والزحاف المركب أنواعه الخبل والخزل والشكل والنقص. وسيأتي تعريف هذه في نهاية المقالة.
أما العلل فهي تغيير يلحق بالعروض والأضرب من الأبيات وهو لازم لها. أي أنه إذا دخل على أول عروضه أو ضرب فإن باقي عروض القصيدة أو ضروبها يجب أن تأتي على نفس الشكل. والعلل نوعان الأولى نقص والثانية زيادة. وعلل الزيادة هي الترفيل والتذييل والتسبيغ. وعلل النقص هي الحذف والقطف والقصر والقطع والتشعيث والجذذ والصلم والكسف والوقف ويضاف إلى ذلك البتر وهو الجمع بين الحذف والقطع. وسيأتي تعريف جميع هذه المصطلحات في نهاية المقالة.

تنزيل “علم العروض” %D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B6-%D9%84%D9%84%D8%B5%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8%D9%8A-.docx – تم التنزيل عدة مرات – 18 كيلوبايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول علم الخرائط

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول علم الفلك في الجزائر