in

فلسطين في سطور

مقدمة:
اذا كان الحاضر هو نبت الماضي, فان المستقبل هو زرع الحاضر , ولهذا فان دراسة تاريخنا بدقة وموضوعية يعتبر امرا بالغ الاهمية لفهم الكيفية التي نستشرف بها المستقبل طبقا لتخطيط سليم .
ولما كان وضع العالم العربي الان وبعد مايزيد عن نصف قرن من تحرر معظم اقطاره من نير الاستعمار لم يركب قطار الفاعل وبقي يتخبط في قطار المفعول به . فضلا عن انه لايزال يشكل مطمحا للغزاة من كل جنس , في مجتمع عالمي تسوده شريعة الغاب ولامكان فيه للضعفاء, اذا لابد ان نتسائل هنا عن اسباب تخلفنا ؟
قد يكون واحدا من اهم الاسباب هو وجود هذا الورم السرطاني الذي استشرى في قلب عالمنا العربي واعني به ” اسرائيل ” هذه الدولة السفاح التي زرعت عنوة في قلبنا فمزقتنا شر ممزق , وبددت ثرواتنا وقوتنا لاكثر من نصف قرن لتعيق خطط التنمية والتطور الاقتصادي, والاجتماعي , والسياسي, والعلمي, وغير ذلك وبرغم كل ماكتب ويكتب حول هذه القضية تظل الكثير من الخفايا مستعصية على الفهم .
نحاول معا في هذا الكتيب الصغير ” فلسطين في سطور ” القا ء بعض الاضواء علها تكون كاشفة .
* تقع فلسطين في قلب العالم العربي الممتد من المحيط الأطلسي غرباً وحتى الخليج العربي شرقاً.وتصل بين قارت ثلاث هي افريقيا واسيا واوربا
* وهي جزء متمم لسوريا الطبيعية (سورياو لبنان وفلسطين) او مايعرف ببلاد الشام .
* تتنوع جغرافية فلسطين ما بين مناطق ساحلية ومنخفضات وتلال وصحارى، ويتنوع معها المناخ ومن ثم الإنتاج الزراعي.
* عرفت فلسطين بجمال طبيعتها وطيب مناخها وجودة صناعتها ومنتجاتها الزراعية ورواج تجارتها حتى أشير إليها ببلاد اللبن والعسل، منذ اقدم العصور كما أنها قبلة لكل الأديان السماوية.
فلسطين في العصر القديم
* تعتبر الحضارة النطوفية في فلسطين مابين عشرة لثمانية الاف عام قبل الميلاد نقلة نوعية على درب الارتقاء البشري الذي نقلته من الاقتصاد الاستهلاكي (الصيد) الى الاقتصاد الانتاجي ( الزراعة وتدجين الحيوانات).
وتعتبر مدينة” اريحا” 9000 عام قبل الميلاد اقدم مدينة محاطة بالاسوار في العالم.
* شهدت الالف الخامسة قبل الميلاد اكبر هجرة بشرية معروفة بالتاريخ خرجت من الجزيرة العربية, حاملة معها العديد من القبائل السامية, بما فيها الكنعانيون (الذين ينتسبون الى كنعان بن حام بن نوح) ,واليبوسيون ,الذين استوطنوا فلسطين.
* كما استوطن غيرهم سواحل بلاد الشام وشمالها وشرقها وكل هؤلاء من عموريون ومعينيون وغيرهم هم شعب واحد تاريخا ودينا ولغة وحضارة .

تنزيل “فلسطين في سطور”

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      بحث حول فضل الصلوات الخمس

      ثقافة عامة

      فن التعامل مع طلاب المدارس