in ,

بحث حول متـلازمـة داون

المقــدمــة:
بسمه تعالى ..وبه نستعين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه الأكرمين من لطف الله علينا ورحمته أنه أنعم علينا نعمة البصر التي جعلتنا نبصر ونرى ما لم يبصره البعض . ومن هذا المنطلق شعرنا بأخوتنا أطفال متلازمة داون وبأن حقوقهم شبه مهضومة في المجتمع البحريني ،أن نتعامد بجهودنا ونتساند بكل حب و مودة في إقناع المجتمع بأن لهم مواهب و قدرات تساهم في رقي الوطن فكلنا ركاب سفينة واحدة في نجاتها نجاتنا .
ولقد تبلورت لدينا هذه الفكرة عندما علمنا بتأسيس الجمعية البحرينية لمتلازمة داون ،فكانت خطواتنا كالتالي:
1. حرصنا على معرفة مدى الخلفية المتكونة لدى المجتمع عن المتلازمة .
2. قمنا بعمل استبيان هدفه معرفة مدى تقبل المجتمع البحريني للمتلازمة
3. قابلنا د.محمد المناعي.
4. حاولنا بقدر الاستطاعة أن نقابل بعض العائلات التي تتواجد لديهم هذه الحالة.
وكان كل ذلك تحت إشراف.
متـلازمـة داون:
عبارة عن تشوه جيني ، يصاب به مولود من بين كل 800 مولود حي ، و يعاني المصاب به من جملة المشكلات الصحية و الجسدية و العقلية .
و كلمة “متلازمة” تعني مجموعة من العلامات و الخصائص ، أما “داون” فهي تشير إلى اسم الطبيب الذي وصف تلك العلامات و الخصائص للمرة الأولى عام 1866 م ، و اسمه ” جون لانجدون داون ” ، و للأسف عندما نشر هذه الملاحظات في المجلات العلمية ألصق بهذه الفئة اسم غير صحيح و هو ” المنغولي ” مما أدى إلى اشتهارهم بهذا الاسم ، و حتى سنوات قليلة ماضية تم إلغاء هذا المسمى من الكتب العلمية الحديثة ، لعدم وجود أي علاقة للشعب المنغولي بهذه الفئة .
و تعود اسباب هذا المرض إلى عوامل جينية وراثية بحتة ، فالإنسان السليم تحوي خلاياه على 46 كروموسوم* ، أما المصاب بالمتلازمة فإن خلاياه تحتوي على 47كروموسوم ، وينشأ هذا الخلل عن عدم افتراق الصبغيين (21) أثناء الانقسام ، ونتيجة لذلك ستحرم إحدى الخليتين منه وسيؤدي هذا إلى موتها بينما الخلية الأخرى ستحتوى على (47) كروموسوم عند تلقيحها .

تنزيل “متـلازمـة داون”

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      ثقافة عامة

      قلب يفكر بالله

      بحث حول نشأة أدب الأطفال