in

مذكرة حول “دور إدارة الجمارك في متابعة الجرائم الجمركية”

المقدمة:

إن الالتفاتة لدراسة هذا الموضوع كان وليدا لعدة أسباب بعد دراستنا للمنازعة الجمركية بوجه عام و خصوصيتها، بإبراز صورة مميزة لإدارة الجمارك و دورها في مسار المنازعة الجمركية.

فنظرا لخصوصيات الجرائم الجمركية فقد إتفق أغلب مشرعي العالم على التعامل مع مرتكبيها بأسلوب متميز يخرج عن القواعد القانونية العامة للتجريم والعقاب.

وقبل الوصول إلى غرض صلب موضوع المذكرة، والخطة المقترحة لها، رأينا من الضروري التطرق إلى بعض المفاهيم الأساسية (Des notions de base) التي تدور في فلك المادة الجمركية على اعتبار أن دارستنا ستكون بتقسيم دور إدارة الجمارك في قمع الجرائم سواء قبل عرضها على القضاء أو بعده، وهذا لأجل توضيح بعض الإشكالات القانونية، القضائية، والعملية التي قد تعترضنا إزاء دراسة الموضوع.

بادئ ذي بدء، إدارة الجمارك هي من بين الهيئات الإدارية التابعة مركزيا إلى وزارة المالية، أنشئت بموجب المرسوم التنفيذي رقم 93-329 المؤرخ في 27 ديسمبر 1993 المتعلق بتنظيم الإدارة المركزية للمديرية العامة للجمارك (D G D) الجريدة الرسمية 86، لم يعرّف هذا المرسوم هذه الإدارة، و اكتفى بسرد الهيكل الإداري و السلمي على المستوى الوطني وكذا المراسيم التنفيذية التكميلية التي تبين هيكلها، لكن جاء قانون الجمارك ليحدد مهمة هذه الإدارة في مادته الثالثة، حيث تعمل على تنفيذ الإجراءات القانونية والتنظيمية التي تسمح بتطبيق قانون التعريفة والتشريع الجمركيين، كذلك تطبيق التدابير القانونية والتنظيمية المخوّلة لإدارة الجمارك على البضائع المستوردة، أو المصدرة، وكذا البضائع ذات المنشأ الجزائري الموضوعة تحت نظام المصنع الخاضع للمراقبة الجمركية، وغيرها من المهام المذكورة.

والذي يهمنا كذلك كرجال قضاء هو التمثيل القضائي لهذه الإدارة، من يمثلها أمام القضاء ومن له الصفة في ذلك ؟ جاءت المادة 280 ق.ج وحسمت الموقف بنصها على من يمثل هذه الإدارة على مستوى كل جهة قضائية بقولها «تمثل إدارة الجمارك أمام القضاء في الدعاوى التي تكون طرفا فيها، من قبل أعوانها، وخاصة من قبل قابضي الجمارك دون أن يكون هؤلاء الأعوان ملزمين بتقديم تفويض خاص لذلك »، مما يفهم من هذا النص أن كل عون جمركي له صفة التمثيل القضائي لإدارة الجمارك أمام القضاء دون حاجة إلى تفويض، حيث وسع القانون مجال التمثيل من أي عون دون أن يلزم القضاة وجوب توافر شروط معينة في ممثلها.

تنزيل “إدارة الجمارك”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      مذكرة حول “دعوى الحيازة”

      بحث حول دور القضاء في تطبيق العقوبات