in

بحث حول العمل الاجتماعي

مقدمة:

من المعروف أن المجتمع تحدث به عدة اختلالات ومشاكل متعددة تغير في تركيبته وأنساقه، كما أنه يخضع لعملية التغير الاجتماعي حيث أن التغير جزء لا يتج أ ز من الطبيعة والكون الذي تعيش فيه، ومن البديهي أن التغير الاجتماعي يؤدي إلى تغير الظروف والأوضاع التي أقيمت النظم الاجتماعية لإشباع الاحتياجات في ظلها، ومن هنا فإن تلك النظم تعجز عن القيام بوظائفها وهذا ما نسميه بالتفكك الاجتماعي بمعنى ظهور المشكلات الاجتماعية الأمر الذي يتطلب عملية “إعادة التنظيم الاجتماعي” لمواجهة تلك المشكلات وهي العملية التي بمقتضاها إما أن نعدل النظم الاجتماعية غير القادرة على الإشباع وأما أن نوجد نظم اجتماعية جديدة.

هذا ويعتبر العمل الاجتماعي أحد الأساليب التي تستخدم في مواجهة هذه المشكلات والقضاء عليها أو التخفيف من آثارها. فالعمل الاجتماعي يعد كذلك أحد الأساليب التي تستخدم في عملية إعادة التنظيم الاجتماعي، تلك العملية التي تشارك فيها المهن المختلفة بالمجتمع ومنهم مهنة الخدمة الاجتماعية ومهنة الرعاية الاجتماعية. لذلك نجد أن العمل الاجتماعي له عدة تعاریف ومفاهيم. وقد قسم الباحث محاض ا رته كما يلي:
حيث تطرق الباحث في المحاضرة الأولى إلى مدخل للعمل الاجتماعي وأهم عناصره هي: المفهوم النشأة والتطور، تاریخ العمل الاجتماعي، التأسيس، مفهوم العمل الاجتماعي، خصائصه وعلاقة العمل الاجتماعي بالعلوم الاخرى، أهم النظریات المفسرة للد ا رسة، أهداف العمل الاجتماعي، أهمية العمل الاجتماعي، وأخي ا ر متطلبات وعوامل نجاح العمل الاجتماعي.

تنزيل “العمل الاجتماعي”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      محاضرات في الاعلان الالكتروني

      ثقافة عامة

      بحث حول كيف تحقق ذاتك و كيف تؤثر في الناس