in

بحث حول نظرية بیاجیه البنائیة في النمو المعرفي

مقدمة:

ولد جان بیاجیه في عام 1896 في نیوشاتیل بسويسرا ، اھتم بالطريقة التي تعمل بھا البیئة الطبیعیة وھو لا يزال في سن مبكرة . كتب مقالته الأولى وھو في سن الثالثة عشرة ونال الدكتوراه في علم الأحیاء من جامعة نیوشاتیل وھو في الثانیة والعشرين من العمر .
وفي عام 1921 وھو في سن الخامسة والعشرين أصبح مديرا للدراسات في معھد جان جاك روسو في جنیف ونشر بعد ذلك بثلاث سنوات
كتابین ، كتاب اللغة والفكر عند الطفل ، وكتاب الحكم والتفكیر الاستدلالي عند الطفل لتحديد أوجه الاختلاف في التفكیر ما بین الطفل والإنسان البالغ ، وكیف يتطور نمو تفكیر الطفل في اتجاه أنماط تفكیر البالغین .
وفي عام 1955 أسسبیاجیه المركز الدولي لدراسة المعرفة الوراثیة في جنیف ، وبعد اعتزاله من رئاسة المعھد ، ظل أستاذا فخريا في الجامعة .

ومنذ تأسیسه لھذا المعھد تمیزت كتاباته بالوفرة والغزارة ، من أھم كتبه كتاب علم الأحیاء والمعرفة الذي نشر عام 1967 . والذي كان قد وضع خلاصة له عام 1918 كرسالة في الحیاة يتحدث فیه عن العلاقة بین التطور البیولوجي والنمو الفردي . وقارن بین العملیة التي تستطیع الكائنات الحیة بموجبھا أن تتكیف مع التغیرات في بیئتھا من جھة ، والعملیة التي يستطیع الأطفال بموجبھا من فھم أكثر للعالم الذي يعیشون فیه من جھة أخرى .
والكتاب الآخر ھو تطور التفكیر أو الموازنة في البنى المعرفیة يعالج فیه قضیة التعلم .

أساسیات النظرية: 
1 يرى أن ما ينظم نمو الذكاء ھو نفس العملیات التي تحدد الشكل العام للإنسان ، والتغیرات في فسیولوجیة جمیع الأنظمة الحیة .
2 يؤكد على الوصف الدقیق لمستويات الفھم أو مراحل التطور المعرفي عند الأفراد حیث يحاول اقتفاء أثر انتقال الإنسان من مرحلة تطور معرفي إلى مرحلة أخرى .
3 من خلال مبادئ الموازنة يستطیع الإنسان أن يكون فھما أكثر دقة للعالم من حوله ، وھذه ھي مبادئ التعلم من وجه نظر بیاجیه .
4 النمو المعرفي حصیلة التفاعل بین عوامل النضج البیولوجي والبیئة الطبیعیة والاجتماعیة والتوازن . لأن الطفل يكتسب من خلال ھذا التفاعل الخبرات المباشرة الناتجة عنه ، ويتعلم كیف يتعامل مع ھذه البیئة ، ويكتسب أنماطا جديدة من التفكیر بدمجھا في تنظیمه المعرفي ، وقد تسقط ما قبلھا من الأنماط الأقل نضجا أو تعدلھا لتنتظم داخل النمط الجديد .

تنزيل “نظرية بیاجیه”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      ثقافة عامة

      بحث حول أهمية القراءة

      ثقافة عامة

      بحث حول كيف دخل التتار بلاد المسلمين