in

مذكرة حول ” القضاء في الشريعة الإسلامية والقانون المغربي”

مقدمة: 

منذ غلبة العقل على الغريزة مع تطور الحضارة البشرية وتحولها من شريعة الغاب إلى شريعة الحق، نشأت الحاجة إلى القضاء.

فعندما يكون الحق للقوة يتكفل القوي من نفسه وبذاته من أن يمنع اعتداء من هو أضعف منه عليه، أو بأن يأخذ منه حق- مسألة الثأر- فيصبح هو المعتدي بعد أن كان هو الضحية.

لهذا كان لابد للفرد أن يدرك شيئا فشيئا بأن قوة الجماعة هي الأقوى حتما ودائما، وأن من مصلحته الفردية أن يخضع لقوة وأوامر الجماعة بمقابل أن تتولى الجماعة حمايته من كل اعتداء على شخصه أو تجاوز على حقوقه.

من هنا قدر الاسلام فيما قدر، أن العدل نفسه مفهوم اجتماعي كالحق لابد لنفاذها من إقامة سلطة يتمتع الناس داخل نطاقها بالحق والعدل.

فالقضاء هو منصب الفصل بين الناس في الخصومات، حسما للتداعي وقطعا للتنازع، بالأحكام الشرعية المستقاة من الكتاب والسنة.

من هذا التعريف الموجز تتجلى أهمية القضاء النابعة من كونها تعالج أخطر أمور الناس كالدماء والأموال والمناكحات …. ومن كونها تصنف في المرتبة التالية للخلافة، بل القاضي نائب عن الخليفة وشريك له في سلطانه، وهذا المجال الفسيح يتيح للقاضي معالجة غالبية النوازل والمستجدات.

كما تتجلى أهميته في القانون المغربي في كونه يحقق أبرز خصائص القاعدة القانونية وهي صفة الإلزام، وأنه ذلك الجهاز القضائي المدعم بالسلطة العامة التي تملك جبر المتقاضين على الامتثال لحكم القانون ما دام القانون يعبر عن إرادة الأمة، وبالتالي فإنه يحمل في طياته الحق والعدل.

هذه المبادئ التي أقرها الإسلام منذ 14 قرنا، أي منذ عهد الرسالة السامية التي حمل مشعلها رسول الإنسانية محمد بن عبد الله – صلوات الله عليه -، فترك للمسلمين حرية الاختيار في وسائل…

تنزيل “القضاء” %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A_%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A9.docx – تم التنزيل عدة مرات – 1٬001 كيلوبايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مذكرة حول ” العقــد الإلكتروني”

بحث حول المحررات وحجيتها في الإثبات في الفقه الإسلامي